منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com][/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتبحـثمكتبة الصورالتسجيلدخولاليوميةس .و .جالمجموعات
المواضيع الأخيرة
» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
الأحد سبتمبر 07, 2014 5:41 am من طرف محمد MAM

» حكمة - تنطق تكتب
الإثنين يوليو 14, 2014 1:19 am من طرف زائر

» قالو قال -حكمة
الإثنين يوليو 14, 2014 12:57 am من طرف زائر

» ذبح الفتيات في الصين
الجمعة يونيو 20, 2014 12:21 am من طرف محمد عمر حمادة

» شعب سعودي شقيق
الجمعة مايو 02, 2014 9:37 am من طرف زائر

» ساري سحابه
الأربعاء أبريل 09, 2014 3:12 pm من طرف زائر

» معجزة الذبح في الاسلام
الجمعة فبراير 28, 2014 10:05 pm من طرف AlaaAly

» حالات غريبة-عجيبة
الجمعة فبراير 21, 2014 5:10 pm من طرف زائر

» السعادة و النجاح الحقيقي
الأربعاء فبراير 19, 2014 1:32 am من طرف زائر

» إثنان لاتذكرهما أبدا :
الأحد يناير 05, 2014 11:19 am من طرف ابوشادي51

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 427 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد MAM فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7577 مساهمة في هذا المنتدى في 3079 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
ذبح الفتيات في الصين
دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
من روائع الحكم​​​
حكمة جميلة ####
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
عبارات رائعة
مقولات رائعة !!!!
هل تعرف الحابل من النابل؟
أجمل عيون في العالم !!
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 بلاغة اللفظة القرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام


الأوسمة:













عدد المساهمات: 3550
نقاط: 23394
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 30/10/2010

مُساهمةموضوع: بلاغة اللفظة القرآنية    الأحد أغسطس 07, 2011 4:12 pm






بلاغة اللفظة القرآنية
في دقة إختيار المفردات الملاءمة للسياق


وهنا نتوقف مع بعض الألفاظ الواردة في القرآن

كي نستجلي ملامح الدقة المثلى في ملاءمة كل منها بخصائصها الصوتية وإشعاعاتها

الدلالية لخصوصية السياق الذي وردت فيه
.. فلنتأمل .



[انبجست- انفجرت]



فبينما أوثرت أولى اللفظتين في قوله جل شأنه في سورة الأعراف

( وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ

أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ

وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ

وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )


أوثرت الثانية في قوله سبحانه في سورة البقرة




( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا

قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) (60)


فما سبب إيثار كل لفظة في موضعها ؟

فكل من الفعلين [انبجست - انفجرت ] يدل على اندفاع الماء من الحجر بعد أن ضربه موسى بعصاه، ولكن بينهما في الدلالة على هذا المعنى فارقين يترتب الثاني منهما على الأول، وهما:



١. أن الانبجاس هو مقدمة الانفجار، أو المرحلة الممهدة له .

٢. أن الماء المندفع مع الانفجار أغزر وأكثر منه مع الانبجاس فلو افترضنا مثلاً أن

ثقبًا ضيقًا حدث في ماسورة مياه فإن اندفاع خيط الماء الرفيع المنبعث منها يسمى

انبجاسًا، أما إذا اتسع هذا الثقب وأدى إلى تصدع الماسورة نهائيًا فإن الماء الغزير

المتدافع منها يسمى انفجارًا.


.. لعلنا في ضوء هذين الفارقين نستجلي وجه الدقة في ملاءمة كل من
هاتين اللفظتين - سياقيًا ومقاميًا - لخصوصية موقعها في هذا الكتاب المعجز
وهذا ما يتجلى بوضوح في ضوء ملاحظة ما يلي :

• سورة الأعراف هي السابقة في النزول على سورة البقرة؛ فهي الثامنة
والثلاثون في ترتيب السور المكية، أما سورة البقرة فهي الأولى في ترتيب
السور المدنية،

ومن ثم كانت ملاءمة المرحلة السابقة أو المقدمة (الانبجاس)
لسورة الأعراف، وملاءمة المرحلة اللاحقة أو النتيجة (الانفجار ) لسورة البقرة!!


• تضمن كل من السياقين طلبًا للسقيا، غير أنه في سياق الأعراف كان موجهًا إلى موسى من قومه ( إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ ) أما في سياق البقرة فقد جاء موجهًا من موسى إلى الله ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ ) .
ومعنى ذلك أن الطلب الثاني جاء نتيجة للطلب الأول أو استجابة له ومن ثم كان من الملائم أن يأتي الانبجاس الذي هو بمثابة المقدمة مع الطلب الأول، وأن يأتي الانفجار الذي هو بمثابة النتيجة مع الطلب الثاني
يقول ابن الزبير الغرناطي في ذلك :
" فطلبهم ابتداء، فأشبه الابتداء الابتداء، وطلب موسى غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه، فأشبه الابتداء الابتداء، والغاية الغاية، فقيل جوابًا لطلبهم: فانبجست، وقيل إجابة لطلبه : فانفجرت، وتناسب ذلك، وجاء على ما يجب، ولم يكن ليناسب العكس، والله أعلم "

• في كلا السياقين توجه الخطاب بصيغة الأمر إلى بني إسرائيل، غير أنه في

سياق الأعراف- حيث قلة الماء (مع الانبجاس)- توجه الأمر إليهم بالأكل فقط ( فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ....كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )


أما في سياق البقرة- حيث غزارة الماء (مع الانفجار)- فقد توجه الأمر إليهم بالأكل والشرب معًا ( فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ..كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ )





.........
تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baitalmaqdes.ahlamontada.com
أبو عبدالله
المدير العام


الأوسمة:













عدد المساهمات: 3550
نقاط: 23394
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بلاغة اللفظة القرآنية    الأحد أغسطس 07, 2011 4:22 pm

لفظتي [غلام- ولد]



فلقد وردت هاتان اللفظتان في سياقين متشابهين ومتتاليين في سورة واحدة،


حيث أوثرت اللفظة الأولى (غلام) في قوله جل شأنه عن سيدنا زكريا عليه السلام

( فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) آل عمران




وأوثرت اللفظة الثانية (ولد) في قوله تبارك وتعالى بعد ذلك ببضع آيات :



( وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47) آل عمران


فكل من لفظتي (غلام- ولد) تعني: المولود الذكر، الذي بشر به زكريا ممثلاً في يحيى - عليهما السلام - في السياق الأول، وبشرت به مريم ممثلاً في عيسى- عليهما السلام- في السياق الثاني.


والتساؤل الآن هو :


لماذا أوثر التعبير عن هذا المولود بلفظ الغلام على لسان زكريا عليه السلام


والتعبير عنه بلفظ الولد على لسان مريم عليها السلام ؟!



ينبغي في البداية أن نلاحظ أن كلاً من زكريا ومريم عليهما السلام لم يكن


يتوقع الإنجاب
، ومن ثم بادر كل منهما البشارة باستفهام تعجبي، فقال زكريا عليه السلام


( أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ )


وقالت مريم عليها السلام


( أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )


وبالتأمل يتبين لنا أن سبب العجب في الحال الأولى يختلف عن سببه في الحال الثانية،


فعجب زكريا هو من كيفية إنجاب من تعطل لديه سبب الإنجاب

أما عجب مريم عليها السلام فهو من إنجاب من ينعدم عنده سبب الإنجاب أصلاً


وهذا والله أعلم هو سر إيثار كل من اللفظتين اللتين نحن بصددهما في موضعها من السياقين


إذ في إيثار لفظة "غلام" على لسان زكريا ومادتها تدور حول معاني النشاط والقوة إبراز للمفارقة التي كانت فكأنه يتساءل : كيف يتولد من الضعف والعجز حيوية وفتوة؟ !فهذا هومثار عجبه



أما لفظة "ولد " فقد أوثرت على لسان مريم عليها السلام؛ لأن فعل الولادة أو


الإنجاب في حد ذاته كان هو مثار دهشتها أو مرد عجبها في هذا الموقف



إذ كيف تلد من لم يمسسها بشر؟!


والتساؤل الذي يطرح نفسه علينا الآن هو :


إذا كان إيثار لفظ الولد (دون الغلام) على لسان مريم في تلك السورة هو كما رجحنا الآن


أن ولادتها بدون السبب المباشر هي مرد دهشتها ومثار إحساسها بالعجب

( وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ )



فلماذا أوثر لفظ غلام (دون ولد) على لسانها في سورة مريم، وذلك في قوله جل وعلا


( قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا ) (20) مريم


لقد طرح تاج القراء الكرماني هذا التساؤل ثم أجاب عنه بقوله :


لقد أوثر لفظ "ولد" في سورة آل عمران لأنه قد تقدمه ذكر المسيح عليه السلام وهو ولدها


في قوله تعالى :( إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) (45) آل عمران


وأوثر لفظ "غلام " في سورة مريم في الآية العشرين لتقدم ذكر الغلام في الآية السابقة

عليها مباشرة وهي قوله سبحانه ( قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ) (19) مريم


ولعلنا نضيف - إلى ما ذكره تاج القراء - وجهًا آخر، وهو

أن ولادة عيسى


كانت في سياق آل عمران مجرد بشرى بشرت بها أمه قبل حدوثها، ومن


ثم كان تركيزها عليها السلام على حدث الولادة في حد ذاته؛ بوصفه أمرًا ليس


لديها سببه، فكان إيثار لفظ "ولد" في هذا السياق


أما في سياق سورة مريم فلم تعد الولادة مجرد بشرى، بل لقد غدت واقعًا تعاني آثاره




(
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا
)
(23) مريم


وظهر وليدها فعلاً على مسرح الحدث : ناطقًا بما يظهر الحقيقة، ويخرس ألسنة

المتقوّلين ومن ثم كانت لفظة "غلام" هي الأكثر ملاءمة في هذا السياق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 

بلاغة اللفظة القرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع