منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]الدروز وتواجدهم في فلسطين 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
ذبح الفتيات في الصين
دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
حكمة جميلة ####
عبارات رائعة
مقولات رائعة !!!!
هل تعرف الحابل من النابل؟
أجمل عيون في العالم !!

شاطر
 

 الدروز وتواجدهم في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : الدروز وتواجدهم في فلسطين Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

الدروز وتواجدهم في فلسطين Image

الدروز وتواجدهم في فلسطين Ebda3


الدروز وتواجدهم في فلسطين 2002


الدروز وتواجدهم في فلسطين Alg7dpic-1888ec73d1


الدروز وتواجدهم في فلسطين 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 42874
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

الدروز وتواجدهم في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: الدروز وتواجدهم في فلسطين   الدروز وتواجدهم في فلسطين Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 1:02 pm




الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، فلسطين، الأردن، سوريا، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون.


تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الاسلامي فحسب، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الاسلامي العام وتأثرت بالقرآن والسنة واعتمدت عليهما في اعتقاداتها.

والاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم. ويقطن الدروز الجبال كما هو الحال في جبل الدروز في سوريا ولبنان وكذلك لعبوا دورًا مهما في أحداث المنطقة ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 الى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية بقيادة وليد جنبلاط

عقائد الدروز

يحتفظ الدروز بتفاصيل عقائدهم سرية لا يبوحون بها , متبعين نفس منهج التقية المعروف عند الشيعة . يؤمن الموحدون الدروز أيضا بوحدانية الله لذلك يسمون أنفسهم بأهل التوحيد , و يؤمنون أن الأديان التوحيدية من مسيحية و يهودية و إسلام جميعها متشابهة , و يعتبرون أن جميع طلاب الحقيقة من رتبة الأنبياء فالمفكرين القدماء مثل فيثاغورس يعتبر بمثابة نبي عند الدروز . الفكر الإلهي عند الدروز في معظمه ذو مصدر غنوصية مستمد من الفلسفة الأفلاطونية المحدثة و بالتالي فإن فكرة العقول و الفيض الإلهي الشهيرة في كتب الغنوصية موجودة في كتبهم العقائدية .

مباديء الدين الدرزي : حفظ اللسان و حماية الوطن , و الإيمان بالله الواحد . كما يؤمنون بفكرة التقمص لجميع الأفراد . لا يقبل الموحدون الدروز التدخين و لا شرب الكحول . كما لا يسمحون لأفراد طائفتهم بالتزاوج مع أفراد الديانات الأخرى مثل المسلمين و اليهود و النصارى , إلا أن هذا يخترق عند الدروز غير المتدينين سيما في بلدان مثل لبنان .

شعار الدروز نجمة خماسية ملونة ترمز ألوانها إلى المباديء الكونية الخمسة : العقل (الأخضر) , الروح (الأحمر) , الكلمة (الأصفر) , القديم (الأزرق) , الحلول أو التقمص (الأبيض) . هذه المثل تمثل الأرواح الخمسة التي تتقمص شكل مستمر في الكون في أشخاص الأنبياء و الرسل و الفلاسفة بما فيهم آدم و حواء , فيثاغورس , أخناتون و كثيرون.

يعتقد الدروز أنه في كل زمان تتمثل هذه المباديء الخمسة بشكل خمسة أشخاص ينزلون إلى الأرض ليعلموا الناس الطريق القويم و الوصول إلى النيرفانا , لكن في نفس الوقت يأتي خمسة آخرون يضلون الناس و يبعدوهم عن الطريق القويم إلى الضلال.

من ناحية الواجبات الدينية , تقتصر صلاتهم على وع من التأمل و محاولة الوصول للصفاء الروحي , و لا يقومون بالواجبات الدينية كما يقوم بها المسلمون من صلاة و صوم رمضان و حج البيت الحرام .

ينقسم المجتمع عند الدروز عادة إلى عقال (يكونون قد تلقوا مباديء دينهم) و جهال (لم يتلقوا شيئا من الدين).

الوصايا السبعة

بعد الإقرار بوحدانية الله تعالى، على الموحد أن يلتزم بالوصايا التوحيدية السبعة، وهي:

صدق اللسان.
حفظ الإخوان .
ترك عبادة العدَم والبهتان.
البراءة من الأبالسة والطغيان.
التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.
الرضى بفعل مولانا كيف ما كان.
التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان

بعض الانتقادات على المعتقدات الدرزية

تأخذ بعض الفرق الإسلامية على ديانة الموحدون الدروز بعض القضايا :


1.الدروز يؤلهون الحاكم، ويعتقدون أنه الصورة الناسوتية للإله، ويعبدونه ويصرحون بذلك، وإن كان بعضهم يحاول أن يخفي ذلك. وهم يؤمنون بالتناسخ بعد الموت، وأن الشرائع كلها منقوضة إلا عقيدتهم، التي يطلقون عليها التوحيدية صفتها تلخص جميع ما سبقها من شرائع، مكتفية بما فيه عبادة لله تعالى لا للانبياء.

2.يؤمنون بان جميع الانبياء والرسل ما عدا محمد ما هم الا روح الخير بعثها الله تعالى في ازمنة مختلفة لذات الرسالة وهي نشر التوحيد بين البشر. و يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة ويسبون الصحابة ومحمد باعتبارهم كافرين اذ نشروا الدين بالقوة ولاهداف سياسية لا دينية.

3.يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها، ومن ناحية اخرى فهم يؤمنون بالمسيح عليه السلام وانه ذاته روح نبي اخر ظهر في زمان اخر لذات الغرض الا وهو دعوة الناس لعبادة الله وهو النبي شعيب او يترو الذي كان في زمان موسى
حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند لان قسما من عقيدتهم نابع من حكمة الهند . وقسم اخر من الفلسفة اليونانية

4.يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى وهذا ايضا مناف لمبدأ الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين وهو اصل من اصول الإيمان في الدين الاسلامي.

5.يدعي البعض أنهم ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .

6.يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى وفلاسفة اليونان .

7.يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408ه‍ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .

8.يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق الكفار والمشركين بالله في جميع أنحاء الأرض

9.يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء وانهم ذاتهم المسيح وتلامذته لوقا يوحنا مرقس ومتى .

10.يحرمون التزاوج مع غيرهم حتى المسلمين مع ان هذا مناف لتعاليم دينهم، اذ يحتم الدين التزاوج بين الموحدين فقط ولكن مشايخهم يفسرون دلك بالتزاوج بين الدروز فقط مع العلم ان دينهم لا ينكر وجود موحدين منتشرين في جميع اقطار الارض وان لم يدعوا بالدروز. كما يمنعون تعدد الزوجات وإرجاع المطلقة

11.يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان ربهم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات وهذا قول مناف للدين الاسلامي. وباعتقادهم فان كل ما لا يقبله العقل والمنطق باطل اذ ان الله اهدى الانسان العفل ليميز بين الاشياء، وهذا يقود لنقطة ايمان اخرى عند الدروز وهي ان جميع القصص التي ذكرت في الكتب السماوية ما هي الا عبر للناس ولم تحدث فعلا كقصة ادم وحواء مثلا فادم ما هو الا رمز لعقل الانسان وحواء تعبر عن النفس الامارة بالسوء والتي تستطيع تدمير الانسان اذا سيطرت عليه باطماعها الغريزية

12.لا يقومون بأي من العبادات والطقوس الاسلامية فلا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق. اذ انهم لا يؤمنون اصلا بمحمد عدا عن انهم يؤمنون بان الصلاة هي طريق للايمان وليست هدفا للحياة وان لكل فرد قدرة استيعاب مختلفة لاسس الدين لذا فعدد صلوات محدد او طقوس دينية معينة لن تكون ابدا مقياسا لمدى ايمان الانسان بالله وتعاليمه طالما لم يطبقها في سلوكه اليومي




الفرق في فلسطين

الـــــــــــــــــدروز


اعداد: شبكة الراصد الإسلامية

www.alrased.net

الدروز فرقة تواجدت في فلسطين وبلاد الشام منذ قرون عديدة، ويتواجدون في فلسطين في شمالها، وفي المناطق التي احتلها اليهود عام 1948م، وبشكل خاص في قرى الجليل وصفد، ويتراوح عددهم في فلسطين حالياً بين 80 ـ 90 ألفاً، بحسب أكثر التقديرات من أصل مليون فلسطيني في مناطق الـ 48.

وفرقة الدروز تؤله الحاكم بأمر الله، سادس حكام العبيديين الفاطميين، (المتوفى سنة 411هـ/ 1021م)، وهو يمثل محور العقيدة الدرزية، وقد أخذت جلّ عقائدها عن فرقة الإسماعيلية، وتنسب إلى محمد بن إسماعيل الدرزي المعروف بنوشتكين، وهو من أصل فارسي جاء إلى مصر سنة 408هـ، واتصل بالحاكم، وكان أول من أعلن عن ألوهيته.

وشاركه في جريمته هذه رجل فارسي أيضا اسمه حمزة بن علي الزوزني، وينسب الدروز مذهبهم إلى حمزة، وفي المقابل يكرهون ويلعنون الدرزي الذي جهر بهذه العقيدة أمام الناس في الجامع الأزهر بالقاهرة، مخالفاً تعاليم حمزة، وكاد يتسبب في قتله، لذلك فهم يكرهون تسميتهم بالدروز، ويطلقون على أنفسهم اسم الموحدين.

وبعد أن همّ المسلمون بقتل الدرزي هرب إلى بلاد الشام، وظل يدعو إلى عقيدته هناك حتى هلك سنة 410هـ. لذلك يمكن اعتبار الفترة من (408 ـ 410)هـ، هي فترة دخول العقيدة الدرزية إلى بلاد الشام ومنها فلسطين.

من شخصياتهم البارزة في فلسطين:

1ـ الشاعر سميح القاسم: عضو في الحزب الشيوعي الإسرائيلي "ركاح".

2ـ النائب والوزير السابق صالح طريف: عضو في المجلس النيابي اليهودي، ووزير دولة سابق في حكومة شارون التي تشكلت سنة 2001م، وينتمي إلى حزب العمل الإسرائيلي، وقد خرج طريف من حكومة شارون في بداية عام 2002 بسبب فضائحه الجنسية، والاتهامات التي وجهت له بالرشوة، وكان قد عمل في جيش الاحتلال الإسرائيلي ضابط مظلات، كما كان رئيساً للمجلس المحلي في منطقته.

3ـ النائب أيوب قرا: عضو المجلس النيابي اليهودي وحزب الليكود. يرفض أن يوصف بأنه عربي، ويفتخر بأنه شارك شارون في زيارته وتدنيسه للمجسد الأقصى، تلك الزيارة التي فجرت الانتفاضة في سبتمبر/ أيلول 2000م، كما يفتخر بحبه لـ "دولة إسرائيل الصهيونية".

وقد شن أيوب قرا هجوماً شديداً على شارون عقب تنفيذ خطة الانسحاب من قطاع غزة متهماً إياه بالتفريط في "أرض إسرائيل الكاملة"!

4ـ نجيب صعب: رئيس المجلس المحلي في قرية أبو سنان في الجليل الغربي. وقد اختارت سلطات الاحتلال ابنته رغدة لإشعال النار في المشاعل خلال الاحتفال بقيام الكيان اليهودي الغاصب، حسب التقويم العبري في 16/4/2002. وقد تباهت رغدة بهذه الخطوة، وأعلنت أنها تنوي الانخراط في جيش الاحتلال بعد التخرج من الجامعة (الشرق الأوسط 17/4/2002).

5ـ جمال معدي: رئيس حركة النهضة الدرزية، ورئيس حركة المبادرة الدرزية المستقلة. وهو من القلة الذين يعارضون قيام الدروز بالخدمة في جيش الاحتلال.

6ـ محمد نفاع: سكرتير الحزب الشيوعي الإسرائيلي.

7ـ عزام عزام: الجاسوس الشهير الذي اعتقلته مصر وحبسته عدة سنوات بسبب تجسسه لحساب الكيان اليهودي، وقد بذل شارون جهوداً كبيرة لإطلاق سراحه، وتم ذلك بالفعل، إذ أطلقت السلطات المصرية سراحه في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2004. وبعد الإفراج عنه، لقي تكريماً كبيراً من المسؤولين اليهود، وتم اختياره من بين 16 إسرائيلياً لإيقاد الشعلة لبدء الاحتفالات بإنشاء الكيان اليهودي في حفل رسمي أقيم أمام مبنى الكنيست (وكالة الصحافة الفرنسية 12/5/2005).

8ـ موفق طريف: شيخ الطائفة في فلسطين وزعيمها الروحي منذ 1993، وهو حفيد الزعيم الروحي السابق أمين طريف. لا يعارض موفق طريف أن يخدم الدروز في جيش الاحتلال. وفي مقابلة له مع صحيفة "الصنارة" العربية الصادرة في فلسطين المحتلة عام 48 (في أحد أيام شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2004)، طالب طريف الدروز بالإخلاص لدولة اليهود، والقتال تحت علمها.

9ـ يوسف مشلب: ضابط برتبة لواء في جيش الاحتلال، ويشغل منصب منسق الأنشطة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع عزة. وكان قبل ذلك قائد الجبهة الداخلية في الجيش.

أهم عقائدهم:

1ـ الاعتقاد بألوهية الحاكم بأمر الله، وهو عندهم التجلي الأخير للألوهية، ولمّا مات اعتبروا أنه غاب ولم يمت، وسيعود في آخر الزمان ليملأ الأرض عدلاً، ويبسط ملكوت الله على الأرض.

2ـ إنكار الأنبياء والرسل، ونسبتهم إلى الجهل، وتلقيبهم بالأبالسة.

3ـ إنكار اليوم الآخر، والثواب والعقاب في ذلك اليوم، ويرون أن الثواب والعقاب يكون عن طريق تناسخ الأرواح.

4ـ يعتقدون أن نبيهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سلمان الفارسي الذي تناسخت روحه في زمن الحاكم في شخص حمزة الزوزني، ويعتقدون أن حمزة هو المسيح.

5ـ لهم مصحف خاص بهم اسمه (المنفرد بذاته) أما القرآن الكريم فينكرونه ويعتقدون أنه من وضع سلمان الفارسي.

6ـ التستر والكتمان من أصل عقيدتهم، والوقوف مع القوي والتذلل للغالب.

7ـ تقوم عقيدتهم على التأويل الباطني، وقد استبدلوا أركان الإسلام وفرائضه بطلاسم لا أصل لها، وأولوا الشعائر تأويلاً بعيداً عن مراده.

ومن ذلك:

أ ـ الشهادتان عندهم تدلان على عبادة الحاكم وعلى أئمة دعوة الدروز.

ب ـ الصلاة هي صلة قلوب الدروز بعبادة الحاكم على يد خمسة حدود.

جـ ـ الصوم هو صيانة قلوبهم.

د ـ الجهاد هو السعي والاجتهاد في توحيد الحاكم ومعرفته وعدم الإشراك به.


واقعهم المعاصر في فلسطين:


غني عن القول أن الدروز في فلسطين اليوم، يقفون في صف الاحتلال اليهودي ضد الفلسطينيين، وقد اعتلى الضباط الدروز مراكز مرموقة في جيش الاحتلال، ويشكل الدروز نسبة كبيرة من حرس الحدود الإسرائيلي الذي يذيق الفلسطينيين أنواع التنكيل والبطش. وفي الانتفاضة الأخيرة سقط عدد من الجنود الدروز صرعى في مواجهة شبان الانتفاضة.

ولم يكن عبثاً أن يختار اليهود الدروز لأداء الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال شأنهم شأن اليهود لمعرفتهم بولائهم، وبغضهم لعموم المسلمين من غير فرقتهم. كما أن أداء الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال يحظى بدعم ومباركة زعمائهم، ومنهم الشيخ موفق طريف الزعيم الروحي للدروز في فلسطين، والذي نقلنا رأيه الصريح في هذا الموضوع.

أما التيار الذي يدعو للامتناع عن أداء الخدمة العسكرية "لأسباب ضميرية" فهو تيار صغير، لا يمثل الرأي السائد، واعتقادات زعمائهم وقادتهم.

وقبل احتلال فلسطين عام 48م وما تبعه من مساندة الدروز لليهود، فإنه يمكن الإشارة إلى موقف آخر من مواقفهم، والمتمثل في أمير الدروز بشير الشهابي، الذي وقف أنصاره بجانب نابليون خلال حصاره لمدينة عكا، نكاية بالوالي أحمد باشا الجزار، وقد جاء في رسالة نابليون المؤرخة بـ 20 مارس/ آذار 1798 بعد حصاره للجزار إلى الشهابي قوله:

"وأسرع إلى إعلامك بكل ذلك، لأنني لا أشك أنك تفرح لهزائم هذا الطاغية الذي سبب الكثير من الذعر إلى الإنسانية عامة، والدروز الأباة بشكل خاص، ورغبتي المخلصة هي أن أقيم للدروز استقلالهم، وأعطيهم مدينة بيروت ذات المرفأ كمركز تجاري لهم".

ويقول أحد الضباط الفرنسيين إن الأمير بشير لم يجب على رسالة نابليون، ولكن قوة من الدروز والموارنة انضمتا إلى جيوش نابليون الذي كان يحاصر عكا. ويفسر الكاتب الدرزي فريد أبو مصلح موقف بشير فيقول: "لا شك أن الأمير بشير كان مشدوداً إلى نابليون، لولا شكّه بفرص انتصاره، لأعطى الإمبراطور الفرنسي، من كل قلبه، دعمه النشيط" .

وتعليقاً على قيام الجنود الدروز في حرس الحدود الإسرائيلي بقتل 3 جنود مصريين كتبت مجلة الأهرام العربي المصرية (20/11/2004) تقول: "والواقع أنه عند الحديث عن الدروز، فإن العلاقة بينهم وبين اليهود بدأت قبل إقامة إسرائيل نفسها في عام 1948، وذلك عن طريق عدد من الزعماء اليهود والدروز البارزين مثل: يتسحاق بن تسفي الذي انتخب أول رئيس لإسرائيل، وآبا حوشي الذي انتخب رئيساً لبلدية حيفا، وصالح خنيفس ولبيب أبو الركن، والأخيران انتخبا بعدها كأعضاء في الكنيست.

وقد أسفرت هذه العلاقة عن عدم خروج الدروز من قراهم في حرب 1948.

أهم القرى والعائلات الدرزية في فلسطين المحتلة:


في فلسطين المحتلة عام 48 عدد من القرى الدرزية الصرفة، إضافة إلى عدد من القرى التي يعيشون فيها إلى جانب المسلمين والنصارى، ويعمل الدروز في مختلف الأعمال الصناعية والزراعية والتجارية... لكن ما يثير الانتباه في هذا الخصوص أمران:

الأول: أن أكثر من 40% من القرى العاملة الدرزية يعتاشون على الخدمات الأمنية والعسكرية([1])، أي بانضمامهم إلى جيش الاحتلال.

الثاني: الانتشار الكبير للهيئات اليهودية، والنوادي التي تتبع الأحزاب الإسرائيلية في القرى الدرزية مثل نادي الهستدروت، والنادي القومي التابع لحزب الليكود([2]).

وأهم هذه القرى:

اـ يركا: ويبلغ عدد سكانها 8 آلاف نسمة، وفيها خلوتان، وأهم عائلاتها: ملا، معدي، رمال، كنعان، زيان، أبو دوله، أبو طريف، حبيش، صعب، خرباوي، أبو ريش، حلبي، أبو حمدة، غبيش، جمول، أبو ظاهر، شوفاني، أبو جنب، قضماني.

2ـ دالية الكرمل: ويبلغ عدد سكانها 12 ألفاً، معظمهم من الدروز، وفيها 5 خلوات، ومقام النبي أبو إبراهيم.

ومن العائلات الدرزية فيها: حلبي، نصر الدين، حسون، وهبي،عيسمي، مقلدة، ناطور، زهر الدين، القرا، أبو الزلف، العريضي، مشيلح، حاطوم، الفحماوي، المريسات، قاسم، بصيص.

3ـ كسرى: وسكانها حوالي 2400 شخص، معظمهم دروز، وفيها خلوة واحدة، كما يوجد فيها منذ عام 1988، النادي القومي التابع لحزب الليكود، الذي يرأسه حالياً أرئيل شارون.

ومن عائلاتها :عبد الله، نصر الدين، شقور، شومري، أسعد، صباح، المن، حميد، غضبان.

4ـ عسفيا
: وسكانها حوالي 8500 نسمة، نسبة الدروز منهم 75% وقد أقيم في سنة 1989 نادٍ في القرية، هو نادي الشبيبة الوطنية التابع لـ (هستدروت هعوفديم هلئوميت ليسرائيل). وفي القرية 3 خلوات ومقام "سيدنا أبو عبد الله".

ومن العائلات البارزة: منصور، أبو ركن، أبو سعدة، عزام، أبو فارس، صنامن، حسون، قنطار، قعبور...

5ـ جت الجليل: وعدد سكانها 1150 شخصاً، جميعهم دروز، وفيها مقر لنادي الشبيبة العاملة والمتعلمة التابع للهستدروت، كما يوجد فيها خلوة واحدة.

ومن العائلات الموجودة: عباس، ولها عدة بطون، بيبار، بيسان.

6ـ بيت جن: وعدد سكانها 7 آلاف، جميعهم دروز، وفيها 3خلوات، ومقام النبي "بهاء الدين"، والعديد من الخرب.

ومن العائلات: قبلان، صلالحة، طافش، حرب، زيدان، غانم، قيس، نفاع، قزامل، وهبة...

7ـ يانوح
: وعدد سكانها 3 آلاف نسمة، جميعهم، دروز، ويسكنون في 400 بيت، وفيها خلوة واحدة ومقام النبي "شمس". ومن عائلاتهم: سعد، سيف، بركات، سويد، خطيب، شما، عامر، حاصباني، نزال، عجمي، ظاهر، زيادة، قاروط.

8ـ كفر سميع
: عدد سكانها 1750 شخصاً، 80 % منهم دروز، وفيها خلوة واحدة، كما تحتضن عددا من النوادي الإسرائيلية مثل:نادي الهستدروت الذي أقيم فيها سنة 1982، ونادي الحركة الدرزية الصهيونية الذي أقيم سنة 1978، ونادي حيروت الذي أقيم سنة 1990.

ومن العائلات: فلاح، طرودي، شومري...

9ـ جولس
: فيها 5 آلاف شخص، جميعهم دروز، وفيها خلوة واحدة، والقبة الشمالية للشيخ علي فارس، والقبة الشمالية لسيدنا "الخضر" ، وفيها مقرات لناديي الهستدروت، والليكود.

ومن عائلات القرية: هنو، نبواني، عامر، طريف، عباس، خنجر، أبو خلا، أبو نجم، خرباوي، صبيح، البوز، ماضي، قطيش، كبيشة، شوبا ش، أبو شقرة، شنان، مختار.

10ـ البقيعة: وعدد سكانها 3800 شخص، 70 % منهم دروز، وفيها خلوتان، ومقرات للهستدروت، ونادي الحزب الشيوعي. ومن عائلاتها سويد، خير، فضول، زين الدين...

11ـ المغار:
وفيها 13 آلف نسمة، نسبة الدروز فيها 57 %، وفيها خلوتان، ومن عائلاتها: غانم، عرايدي، طريف، دغش...

12ـ ساجور: وعدد سكانها 3 آلاف نسمة تقريباً، جميعهم دروز، وفيها خلوة واحدة. ومن عائلاتها: غانم، إبراهيم، ظاهر، عويضة، حسن، حمود، عبيد، مصطفى.

13ـ حرفيش: وعدد سكانها 3700 نسمة، 95% منهم دروز، وفيها خلوة واحدة، ومقام النبي "سبلان". ومن عائلاتها: فارس، بدر، عامر، شنان، مرعي...

14ـ عين الأسد:
وعدد سكانها 540 شخصاً فقط معظمهم دروز، وفيها خلوة واحدة أقيمت سنة 1984، وأهم عائلاتها: أبو صلاح، عواد، بدر، عامر، مرعي...

أهم التيارات الدرزية:


1ـ تيار الحركة الصهيونية الدرزية، التي أنشئت عام 1976، وكان من أهدافها الدفاع عن بقاء الدروز في جيش الاحتلال، واعتبار أنهم شعب مستقل، وليس جزءاً من الشعب الفلسطيني.

2ـ تيار "دروز وكفى"، الذي يطالب بتميز الدروز عن بقية الفلسطينيين، بحكم أن الخدمة في جيش الاحتلال تمنح الدروز امتيازات فوق الحقوق التي تحصل عليها بقية الطوائف العربية.

كما يعمل هذا التيار على أن يكون ولاء أبنائه إلى الدروز أولاً وأخيراً قبل أي انتماء آخر، فلسطيني أو عربي.

ومن أهم الدوائر الحكومية التي تعمل على تنمية هذا التيار "دائرة المعارف الدرزية" التي تعمل على وضع مناهج تعليم وكتب ونشاطات تعليمية منهجية ولا منهجية، وفي جميع المراحل الدراسية للدروز فقط، كذلك بدأت منذ عام 1975 بتدريس ما يسمى "التراث الدرزي" أي التراث الطائفي للدروز، وقد وظف لهذا الغرض جهاز كبير من المعلمين والمربين والمفتشين. وصدرت عدة كتب عن الآداب والعادات والتقاليد الدرزية، وكذلك تاريخ الدروز، وكتب أدب خاصة باللغتين العربية والعبرية.

ويتقدم الطلاب لامتحانات الثانوية العامة، الخاصة بهم. وفي المدارس الدرزية، يهيأ الطلاب للخدمة العسكرية بواسطة دروس في الخدمة القومية، وفي محاضرات يلقيها عليهم ضباط في جيش الاحتلال، وفي أيام تطوع في المعسكرات، وينظم سنوياً أسبوع التراث الدرزي في المدارس.

وإضافة إلى المؤسسات التي تحاول تعميق هذا الاتجاه لدى الدروز. هناك محاولات متواصلة لإقامة تنظيمات شعبية درزية "لمعالجة شؤون الدروز" .

ومن المنظمات الدرزية التي نشأت في هذا الاتجاه: المنظمة الدرزية التي تأسست عام 1966. وقد جاء في بيان أصدرته المنظمة في 19/ 3/1972 "خدمة العلم حق لنا وواجب علينا" وجاء فيه أيضا: "موضوع هضبة الجولان هو من اختصاص حكومة إسرائيل، ودروز الجولان، وليس من اختصاص الآخرين الذين يتخبطون في موضوع لا يعنيهم".

ومن الهيئات العاملة في هذا الاتجاه لجنة المتابعة الدرزية، التي تأسست سنة 1982، ومن أهدافها "الحفاظ على استقلالية الدروز وسمعتهم في كل مكان والمحافظة على مصلحة الطائفة، ولتكون همزة وصل بين الطائفة في إسرائيل، والطائفة في لبنان، بحسب ما أعلنه عضو مجلس إدارة المبادرة علي قضماني.

3ـ التيار الواقعي:

وهو مجموعة من الشباب الذين يرفضون الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال، ويعتبر أنصار هذا التيار أن الدروز ينتمون إلى فلسطين والعروبة، وأن هذا لا يتعارض مع انتمائهم الطائفي. ويعتبرون أن الخدمة العسكرية في جيش الاحتلال واقع لا مفر منه([3]).


للاستزادة:
1ـ فرق (الدروز) العدد التاسع شبكة الراصد الإسلامية www.alr
ased.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
الدروز وتواجدهم في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الاسلامي العام :: مذاهب وملل واديان وطوائف-
انتقل الى: