منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]صعلوك الزمن الرديء .-منقول 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
ذبح الفتيات في الصين
دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
حكمة جميلة ####
عبارات رائعة
مقولات رائعة !!!!
هل تعرف الحابل من النابل؟
أجمل عيون في العالم !!

شاطر
 

 صعلوك الزمن الرديء .-منقول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : صعلوك الزمن الرديء .-منقول Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Image

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Ebda3


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 2002


صعلوك الزمن الرديء .-منقول Alg7dpic-1888ec73d1


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 42864
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Empty
مُساهمةموضوع: صعلوك الزمن الرديء .-منقول   صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالسبت يناير 07, 2012 6:46 pm


أولا يجب أن أتأكد بأن تقويم السنة الجديدة على منضدتي , لأني لم أفتتح تقويم السنة الماضية , لسبب ما , تبقت كل التقاويم التي توزع في المكتبات والهدايا المجانية في علبها دون أن يكون لها قيمة , وثانيا يجب أن أنفض تقويم السنة الجديدة لئلا تكون هناك أيام هاربة من السنين الماضية تختفي في التقويم الجديد ...
في البلد الأسطوري و الذي يمتلك خصوصية خاصة خصا ونصا , حيث الضعوي والذئب يعوي, جاءت به أمه في رمادة وأرضعته في حمادة , حليبا مغشوشا من جرادة , فنشأ وهو مركب الأخطاء الكيميائية للشعوب المستحمرة تفر من قسورة , وكان خلقه عجيبا , ولم يكن ممن قطعن أيديهن من أجله , أو من استأجرنه القوي الأمين , فقد ولد معه شارب ضخم لا يعرف أيهما سبق صاحبه , جهدت القابلة بإفزاع الطيور من أعشاشها , وظل شنبه مأوى للنسور المهاجرة حين اشتد عوده , ولذلك فقد كانت ثقافة الشنب الضخم تسيطر على مجتمعه , وتجل من يحمله , قبل أن تنحدر ثقافة الشنب الذي تقف عليه الصقور والذراع التي تتلاعب عليها صغار الماعز , حين اصبح النصراني حليق الشنب واللحية يجمع الصقور من لحى القوم وشواربهم ويضع حبالا في رؤوسهم وتجرهم غانية من بني الأصفر كقطيع الماشية , وحين تبينت له حقيقة ذلك دأب على حلاقة شاربه الضخم من ذلك اليوم والنسور تحلق في السماء تبحث عن مأوى لها ولا تجد , ولم يكن ممن يحلم أن يحمل على شرجع تحف به خضر المطارف , فقد لفظته أمه كرها واستوى قائما وهو يلتقط خشاش الأرض , ويصرخ : كيف ينطق من في فيه تراب ؟ فشرب الطين كدرا وهو قانع وراض بمصيره ’ حتى نهره أحد المتسلطين وأمره أن يأكل تبنا , فأضحى يحمل سكاكر التبن في جيبه ويتسلى بها في أوقات فراغه , كان ابن عصره , ويوم أن استقبلته أمه الأرض , قيل حدث خسوف للقمر وكسوف للشمس , وهاج المحيط الأطلنطي على المحيط الهادئ وكاد يبتلعه , في ديار الضعوي الخواء والريح والأنواء . وصاحبنا (صعلوك الزمن الرديء) .
غارت مياه الآبار, وانسحب النهر ليسكن وسط الأوراق ويعاكس الجغرافيا , يوما ما كان هنا نهر , ولكن هاجر الى بطن الأرض بجواز سفر مزور , وأقعى راعي الغنم يحصي غنيماته قبل أن تستيقظ الذئاب من سباتها و وتبدأ رحلة الصيد المعهودة في كل مساء , في بلد الضعوي نشأ في ماراثون اللقمة , لذا لاعجب أن يصبح هو متعهد الصعلكة من صغره وحين فتح باب السرقات الكبير , قدم أوراق مؤهلاته ليضع قدمه على أول الطريق الذي يتزاحم به الفقراء والمطربون والفنانون والمغنيات والعاهرات والمعلمون ورجال الدين , كان منذ صغره يحترف سرقة اللقمة من فم أخته الصغيرة , ويتسلق جدران المنازل ليسرق دجاجات جيرانه , لم يكن يردعه الا ضمير يغط في نوم عميق كسبات أهل الكهف , كان ضميره هو المشكلة الوحيدة اذ أن ضميره ورغم أنه ميت بالسكتة الدماغية الا أنه عبء ثقيل فقد كان يتسابق مع أناس لا يوجد لديهم ضمير إطلاقا , ولهذا السبب واسباب أخرى , كان لابد له من استئصال ضميره كلية فذهب الى جراح مشهور وطلب منه أن يستأصل ضميره من جذوره , وحذره من سرقة الكلى أو الطحال , اذ أن من مثل هذه الأخطاء تحدث غالبا إما بحسن نية أو بقصد في بلد الضعوي , وهكذا استكمل كل الأوراق التي تجعله يدب على ظهر الأرض بدلا من باطنها , ففي بلد الضعوي إن لم تكن لصا ذئبا أطلسا شديد الأذى , بالت عليك الثعالب , ونقرالدجاج عينيك , وتلعب الفئران بفروة رأسك لعبة الجولف ولك أن تتخيل أين تقع الحفرة .
وقف أمام المسئول عن الترشح للتوظيف أمام باب السرقات الكبرى , وجاء مرشحون من كل الجنسيات إذ أن السرقات ليست حكرا على جنس دون آخر, فاللبنانيون والمغاربيون والصوماليون لديهم هذه الفضائل , والأمانة كانت توشك أن تغادر الى الأبد و وقديما كان من يصرخ ( حرامي ... حرامي ) يلتفت الناس في الأسواق ليروا هذا الحرامي , اما في وقتنا هذا التي حبلت به هذه القصة فقد كان الناس ينظرون لبعضهم بتعجب , جاء الى الجموع المحتشدة ليرمي سهمه مع المستهمين , وبجواره من ليس يسرق الا للحاجة ومن يسرق هواية ومن يسرق محترفا هذا الباب الكبير والذي يسمى باب الحيلة , ومنهم من يسرق بلدا بأكمله , ولذلك شعر أن نصيبه لن يكون وافرا في أن يحظى بتلك الوظيفة , وقد أجملوا ذلك فقالوا خلقت هذه الدنيا وهي محفوفة بالأكدار وأنت تريدها ولا تشوبها الشوائب , ومن المتسابقين لمح ابنا لمسئول السرقات الكبرى , فأيقن أن نصيبه من ذلك البوار و ولكنه لم يفقد الأمل أن يكون أحد من تلحسهم البقرة ويزهو بعين الرجل , ولكن ما إن بدأت المسابقة وفرز المرشحين حتى طفقا يخصفان على ابن المسئول أوراق التوصيات وأجمعوا أمرهم أن لايصلح لهذا العمل الا هذا الإبن , وخرج من المعمعة وقد باء بخسران عظيم , وعاج على ( فوالة البلد ) وقد كانت عصافير بطنه تعزف مقطوعة ( يا مسهرني ) فسارع قبل أن يستخفها الطرب وتبدأ العزف لشعبان عبد الرحيم وهذا مما يمزق الأحشاء , وطلب فولا وشايا , فجاءه أقل مما طلب , ولم يكن من الفول الا اسمه ومن الشاي الا لونه , فالتفت اليَ وقال ( بالله عليك هذا فول .... هذا شاي ) ؟
فقلت له : لا تورطني معاك يالحبيب , انا راوي قصة فقط , لا ناقة ولا جمل لي في هذا الشأن .
وكان سيمضي الى منزله في أطراف البلدة , حيث يتكوم البشر دونما أي اهتمام , ونظرت اليه من الشرفة العليا للرواية , وهمست ممكن أن لا أصحبك في هذا المشوار , وضحك ( صعلوك الزمن الردئ ) وقال : اذن لن يكون هناك حكاية أو رواية , إما أن تنقل القصة كما وردت وتفرد وصفا وافيا للمكان والزمان أو تغلق هذا الملف وتضعه في سلة المهملات كما تموت كثير من الأمنيات .
مضى في شوارع وأزقة ضيقة , واضفت من شارع الى شارع ومن زنقة الى زنقة , فنظر وقال : لا تكن سخيفا , لم يبق أحد في هذه الأرض لم يتفوه بهذه الجملة , حتى أنها لم تعد تضحك الا السذّج , كانت قريته تبعد عن المدينة خمسين كيلو مترا , متأبطا ملفه الأخضر , دلف الى منزله ( أنا في حيرة شديدة من تسمية هذه الخرابة بمنزل وهي أقرب الى عش دجاج نتن ) فقد كان مبنيا من بلك في السبعينيات حيث قد توجد شقوق تبيض بها بعض الزواحف المتسلقة وما تعرف بالبرص وهي تخرج في الصيف لتصطاد الذباب , وكان سقفه من خشب وفرشه حصير , لا أقول أكل عليه الدهر وشرب ولكن أكل عليه وشرب ونام وقاء ورقص وأخرج غازات سامة , وأضمرت في نفسي أن أغيرها في المسودة النهائية للقصة الى عشته , ولكن كي لا أجرح مشاعر البطل , أبقيت على كلمة منزله , كانت والدته المسنة تتوكأ على عصا وتتدثر بكل ملابسها كما يفعل كبار السن في الشتاء وغير الشتاء , كانت تحمل على جبينها المغضّن تساؤلات بين الأمل والخيبة , وهي تسأله عن نتيجة تقديمه على الوظيفة , فرمى بالملف على فراش مهمل في مقدمة البيت , وقال كلمة واحدة : ماش , وأظنها تعني لاشئ , مكوما جسده على الحائط , بدأ بسب كل الاشياء وبعض الشخصيات في بلد الضعوي , كعادة كل العاطلين عن العمل حين تقفل بأوجههم سبل العيش , ورفعت الأم كفيها الى السماء وهي تقول : حسبنا الله ونعم الوكيل , لم تكن الأم لتراني ( أنا راوي القصة ) والا لكانت كل القصص انتهت بمجرد اكتشاف الراوي وعلى ذلك لن يكون هناك نجيب محفوظ ولا سومرست موم ولا تشارلز ديكنز , وكذلك لن يكون هناك بؤساء يحكي عنهم فيكتور هيجو , واصابني اليأس فهي قصة لا تحرك ساكنا , ففي بلد الضعوي والذيب يعوي نصف سكان البلد هم عاطلون عن العمل , ونصف يقنعون أنفسهم أنهم يعملون, فيما يعرف بالبطالة المقنعة , وبعض السارقين وكثير من الشحاذين , يعني ليس بالأمر المثير , وخاطبت صعلوك الزمن الردئ : اعذرني يا صديقي , قصتك ليست مثيرة , فقال : طيب لو اقتل أمّي , كي أظفر براتب الضمان , فقلت : لن تستفيد شيئا , سينقطع راتب الضمان وسيزج بك في السجن حيث تقضي سنين قبل أن يحكم عليك بالقصاص , وفيما كنت أناقش الصعلوك بالحبكة خرجت فتاة ضئيلة الحجم كأنها معزاة وعيناها مغمصتان ورائحة سوس معفن تنتشر من ملابسها الخرقة , فتاة لا تملك أي مسحة من الجمال , فنظرت اليه نظرة , فصرخ : لا ... احترم نفسك , فقلت : يخرب بيت فهمك , يعني صعلوك وغبي , يابني أنا أقصد عمل شريف , طقاقة , شغالة , فنانة , وهذه أحلام فاتحه أوكازيون على القبح في الأم بي سي في عرب أيدول , قال : لا , لا نحن عرب أقحاح نأكل رزقنا بعرق الجبين أو نموت فقراء . كان رفضه قاطعا , مع أني كنت سأقترح عليه أن تعمل في خدمة المنازل في جمهورية الموز المجاورة . وعلى هذا الأساس كنت سأهمل البنت أو أدبر لها مرض قاتل وتموت في القصة , ولكنه نظر لي بتوسل وقال : أرجوك , على الأقل هي تغسل ملابسي
وتكوي شماغي الوحيد . وبحثت في جوانب حياته لعل هناك قصة حب لبنت الجيران , ولكنه أكد لي أن جاراته عجائز ينتظرن زيارات أبنائهن الموظفين أو بناتهن المتزوجات أو الموت ويقمن بين الحين والآخر باستئجار ددسن أبي مساعد ليقلهن الى المدينة ليصرفن الشون ( الضمان الإجتماعي ) أو يشترين ما يلزمهن من تموينات غذائية وخلافه , أصابتني حيرة وارتباك فلا يعقل أن أختم القصة بهذه الحال المأساوية ولذلك قررت أن أعود في يوم آخر لمتابعة قصة صعلوك الزمن الردئ , وكانت معركة فض الاشتباك بين أمعائي والحموضة فاشتريت حليبا مبسترا طويل الأجل من البقالة الوحيدة التي تقع على الطريق المفضي الى المدينة , وكان وقت المخمخة قد أزف , فذهبت الى مقهى ( عندما يأتي المساء ) لأطلب نارجيلة وفي رواية شيشة , وبراد شاي وفي رواية ابريق شاي , فقد كان النهار ينصرم والشمس تلملم اشعتها والليل سيأتي ولو لم أكن أنا الراوي لكان المساء قد جاء وحلت جيوش الظلام وخرج العفاريت يتنزهون ولكن لأني المؤلف فقد أرجعت عقارب الساعة الى الوراء ثلاث ساعات وهكذا بقي عن الغروب وقت كاف , لأهرب من العفاريت ومن اللصوص وقطاعي الطرق , فبلدة الصعلوك تشتهر بسرقة المسافرين , وحقيقة الأمر ليست بلدة صاحبي صعلوك الزمن الردئ فقط من تشتهر بقطع الطريق ونهب المسافرين , فمدن كثيرة وقرى تنشط بها مهنة السرقة , وهذا
يحدث في كل الأزمان وفي كل البلدان العربية ( للأمانة التاريخية ) , وأما أنا ( راوي القصة ) فموظف صغير في هيئة رقابة نشر الكتب المترجمة من اللغات الحية الى اللغة العربية , وبودي أن أعود الى منزلي , وزوجتي ( هيفاء وهبي ) , كل الحقائق استطيع تغييرها الا هذا الواقع المر والأليم في هذه القصة , ولكن أفترض أنها هكذا , فحين تكون هناك زوجة متنمرة وتزحم البيت بكوم من الأبناء والبنات وتناضل أنت بشراسة من أجل توفير الحد الأدنى من المستلزمات , فلابد من اختراع واقع آخر , وزوجة أخرى كهيفاء وهبي , وأما بلد ( الضعوي والذيب يعوي ) فهي جنة الله في أرضه , من أنهار جاريات وغابات مطيرة وطبيعة خلابة , ترى بعر الآرام في عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل , فلا يجوع بها الإنسان الا اذا كان عديم الحيلة , ولو خرج الى البرية لاصطاد من الأرانب ومن الظباء ومن الطير ما يشتهي , ولو عاج على المزارع لقطف من الثمار ومن الفواكه مايغنيه عن منة الآخرين , أرض مفتوحة لا توجد بها أسوار أو شبوك , مفتوحة كالسماء الجميلة الملبدة بالغيوم والتي تنثر سحبها في كل الأنحاء , فتكتسي الأرض باللون الأخضر الجميل ولهذا نستطيع أن نعرف سبب تسمية هذا البلد التاريخي بالضعوي والذيب يعوي و فالضعوي هي شجيرة صغيرة تنتشر في أرجاء البلد والذيب يعوي هو رمز لكل مواطن يعلقه على صدره من مولده حتى يدفن في الثرى , وبعد أن أنهيت واجبي في المخمخة استدعيت البنغالي عامل القهوة ونفحته دريهمات أجرا لما استهلكته من دخان ومن شاي , وفتحت صفحة النكد لعودتي الى المنزل .
عدت الى صعلوك الزمن الردئ في اليوم التالي , وكان يحمل جالونا من الكاز, ويمشي مستعجلا وقد تلثم بشماغه حتى لايبين منه الا عيناه , استغربت لأمره , وكان يبدو جادا وهو يركب سيارته الهايلوكس القديمة ويضرب موعدا مع التاريخ , انتظرت وأنا أتساءل أين سيمضي هذا الصعلوك وماذا يحمل في عقله الصغير من تفاهات ؟
تابعت طريقه , وقررت ألا أظهر له الا في الوقت المناسب , ومضت الهايلوكس تقطع الطريق ودخلت في زحمة الطرقات التي تخنق المدينة , وأوقف سيارته في شارع رئيسي أمام مكتب العمل , وانزل الجالون وبدأ يعد لأمر خطير فصب على ثيابه من جالون الكاز سريع الاشتعال و حتى تشبعت ثيابه , وكان يهم بإخراج ولاعته , حين استوقفته : وين .. وين يا بو الشباب ؟
نظر لي وقال : خلاص يا مؤلف , قررت أن أنتحر , وعليّ وعلى أعدائي و الذين حرموني فرصة الحياة , مدير التوظيف ووزير العمل , وغيرهم من النمور المتوحشة , قلت : والله لو تحرق نفسك مائة مرة , لما علم عنك وزير العمل , وهو الآن يتصفح الجرائد ويتناول الكابتشينو , ولن يرف له جفن ولو كان هذا الأسلوب ناجعا ويؤدي الى نتيجة ملموسة لنظروا في ذلك الذي تردى من على الكوبري , أو بذلك الذي أطلق على نفسه طلقتين في الرأس , أو بمن أحرق نفسه , وقد لا يعلم عنك أي أحد , ويمكن يكتب عنك ( كلب وراح ) , ألا تثق بي , أنا المؤلف , انظر ماذا سيكتب عنك في اليوم التالي , ( شاب يعاني من اضطرابات نفسية يشعل النار في ملابسه , امام مبنى مكتب العمل ) وانظر ماذا سيقول الصحفي في جريدة الجزيرة الخالية ( الجزيرة الخالية تدخل منزل منتحر العمل , ووالدته تؤكد تعاطي ابنها لحبوب ال دي اس .. يعني الهلوسة ) وفي عنوان فرعي ( اخته تشير الى محاولته التعدي عليها ) وسيصدر شيخ ما في مكان ما , المنتحر سيخلد في النار مهانا , وقد يساء فهمك وينظر لك على أنك كنت تنوي حرق مبنى مكتب العمل , وأن هذا عمل ارهابي وما الى ذلك , فجع ( صعلوك الزمن الردئ ) باستنتاجاتي , واسقط في يده , ونظر منكسرا , وقال : ماذا أعمل , لقد ضاقت علي الأرض بما رحبت .
بحثت في شهاداته , لم يكن يحمل الكثير من المعارف , فهو لم يكمل الثانوية , وقلت : يمكن أجد له مخرجا , هل تجيد اللغة الانجليزية , وهل تجيد الحاسب الآلي ؟ هز رأسه نافيا , هل تجيد الشعر النبطي المهايطي ( المبالغ في الفخر ) , يمكن أتدبر لك وظيفة خوي ( مرافق شرفي ) مع أحد المدراء , أو أحد التجار الواصلين , أو أحد سفراء الدول الأجنبية التي تقدس الشعر , بدأ مترددا , ولكنه أخرج دفتر صغيرا ممزقا وقرأ شيئا يبدو انه شعر , فجاملته وحركت رأسي طربا , فلا يجب على الراوي أن يتجرد كلية من مشاعره الانسانية , وكان يمر بحالة نفسية سيئة بعد محاولته الانتحار , وهكذا أمرته أن يعود بجالون الكاز , ويستخدمه في تدفئة بيته الآجر البارد الكئيب , فغدا يوم آخر , وودعته عند أطراف المدينة وأنا أعتذر عن مرافقته لبعد بلدته عن سكني ووعدته خيرا في مستقبل الأيام , وتطوف على رأسي عناوين بعض المسلسلات التركية كنمط ( وتزهر الورود ) أو (الماضي يبتسم ) أو ( لقاء تحت السحاب ) ومادمت اقتربت من تخوم الرومانسية , فسوف اذهب الى بيتي وأنال قسطا من الراحة بعد المجهود الكبير الذي بذلته في مقاومة انتحار ( صعلوك الزمن الردئ ) , وأين يكون ذلك في عش الزوجية الجميل , وزوجتي ( لميس التركية ) تقوم على أسباب راحتي , وتهش على رأسي بريش النعام الفاخر وحين يصل المؤلف الى هذا الجزء من الرواية فهو يقع تحت طائلة تزوير التاريخ والواقع والحقائق , فمن يوم خرجت هذه المرأة ( لميس التركية ) وهناك خلل أصاب مفهوم المرأة في عقلي , وأصابني عزوف عن الجنس الآخر , وراجعت أوراقي القديمة عن شعر الحب والغزل , هل يعقل أن يتعرض عقلي الى هذا الإنتهاك في مفهوم المرأة وأن يمارس كل هذا الخداع والمكر عليّ , وأن يتم قولبة عقولنا على ( تعلق قلبي طفلةً عربية تنعّم بالديباج والحلي والحلل ) , إذا هذه النساء في تركيا , ماذا يمكن لنا أن نسميهن ؟ , أو هذه حالة خاصة بالمؤلف , لأنه يؤمن بذوق خالته .

.... يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : صعلوك الزمن الرديء .-منقول Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Image

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Ebda3


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 2002


صعلوك الزمن الرديء .-منقول Alg7dpic-1888ec73d1


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 42864
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعلوك الزمن الرديء .-منقول   صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالسبت يناير 07, 2012 7:09 pm


الجزء الثاني ..
دخلت المنزل , وكانت هناك معركة حامية بين الأبناء , وكانت كتب الرياضيات والفيزياء والأدب العربي تتطاير في كل ناحية وصراخ وزعيق مراهقين يوشكون أن يعبروا الى الرجولة , في هذا البلد لو أحسن ابنائي استخدام الكتب في غير العراك , لخرج من بين ظهرانيهم مهندسون وأطباء بارعون , وكانت تتنحى جانبا , وتمسك جوالها وتتحدث , فهي تصرف على الحديث جل وقتها , وتتذمر حين تراني , سيدة الحسن والجمال , ألا تشاهدين بأم عينيك , هذه المعارك الطاحنة , هزت كتفيها لا مبالية , وأكملت حديثها المهم الذي سيقلب العالم رأسا على عقب , ونظرت الى السقف , وهمست لنفسي ( يالله ... الميت لا تجوز عليه الا الرحمة ) , وكانت كمية هائلة من اللعنات تجوش في صدري , واستعذت من الشيطان الرجيم , فقد نبئت بأن الشيطان ينشط في المنازل حين العودة من العمل في بلد الضعوي , واستغفرت ربي من كل ذنب عظيم , ومضيت بمهمة ترميم الحال المتردي بين الأبناء المتناطحين و وتقمصت شخصية بان كي مون , وضحكت عليهم بكلمات قرأتها لحكيم غابر بأن العصي اذا اجتمعن يأبين تكسرا وأخاك أخاك إن من لا أخا له كساع الى الهيجاء بدون سلاح , , وكلام من هذا القبيل , ومضيت الى مكتبي حيث , يتمدد كتاب ضخم مترجم عن اللغة الروسية ويطلب له فسح في وزارة الإعلام , ولم أكن في حاجة لكتابة تقريري عن الكتاب الذي يتحدث عن الثورة الشيوعية على القياصرة , وسجلت في ذيل المذكرة , لا ينصح بنشر هذا الكتاب لما قد يسببه من زعزعة لمفاهيم الأمن والأمان في بلد الضعوي , وعقبت بأن المشاهد يرى الآن ما يدور في هذا البلد من فقر وعوز اضطر النساء الى كراء أجسادهن وامتهان كرامتهن , وابتسمت في سري , وأنا أتخيل مديري القذر الجاهل وهو يثني على جهدي , رغم أني لم أكمل قراءة هذا المؤلّف الضخم , ولكن هكذا يرغب المدير .

استيقظت من كوابيس نومي فقد طاردني الموتى في كل زوايا الأحلام التي هربت اليها , وهذا هو المكان الوحيد الذي الجأ إليه من ضنك المعيشة والنكد الزوجي الذي لا ينتهي , ورغم ذلك فقد حضر الموتى ليقرعوا الطبول عند رأسي , وشاهدت أقربائي واصدقائي الراحلين من سنين , وخالي الذي مات العام الماضي , وكذلك الزعيم معمر القذافي و كانت تلك نذر شؤم بالنسبة اليّ , وحدّثت نصفي الآخر عن تلك الأحلام لعلها تبث الطمأنينة في صدري , وتزيل كمية الحزن التي هطلت على رأسي من السماء , لكنها ابتسمت وقالت : لعلها النهاية , لا تنس تخبرنا عن رقم بطاقة الصرف السري , لنتمكن من صرف راتبك التقاعدي ... ولا تنس إحضار خضراوات ودجاج ورز فالثلاجة توشك أن تبكي من الجوع .
تمنيت أن أملك آلة الزمن لأعيد تصحيح بعض قراراتي الخاطئة , ولكن للأسف لا أستطيع التحكم الا بزمن أبطالي الورقيين , وبعض الأحداث التافهة كتقديم يوم الإجازة يوما واحدا أو تأخير غروب الشمس سويعات , يا لضياع الفتى الأريب الأديب في بلدة الضعوي , لما لا تكون الضعوي تصحيف للضياع , وضحكت كثيرا , حين تذكرت حكاية صديقي البدوي الذي سافر الى لبنان , وفيما كان يعيش قصة حبه الحقيقي مع فتاة من هناك , واستأذَنته في السفر لأهلها بـــ( الضّيعة ) وهي تعني القرية , فقال : والله الضيعة هناك ! وأشار الى بلدته .
بحثت عن وظيفة شاعر خوي لصاحبي ( صعلوك الزمن الردئ ) , ووجدت كل المدراء والتجار وأصحاب الحل والربط لديهم جوقتهم الخاصة من المطبلين ومن لاعقي الجزم , ولكن في مجلس المدير ( ...... ) وكان مديرا صغيرا , وُلد وملاعق الذهب تتقاتل لتصل الى فمه الكريم , وتحظى بشرف الوصول , وكان يبحث عن أخوياء , يؤازرون مسيرته , ويصنعون الكاريزما المطلوبة للعز والجاه , فخرج على مطبليه وخدمه وخيله وصقوره , وهو لم يتجاوز سن الشباب , صغير وفي معيته رجال مسنّون وبدو وسائسوا خيل من الانجليز , وهو يتصنع الوقار لمدير من حسب ونسب , فابتدر اليه المنافقون والمطبلون والمهايطون و هناك من يقبل كتفه ومن يتمسح به ككلب داجن في لوس انجلوس وقد عاد صاحبه من العمل , وينتظر وجبته , ونهض شاعر كبير يتوكأ على السبعين أو ما يقاربها , جهد أن يصبغ لحيته , ولكن لا يخفى شيب مثله عن مثلي , وانعكاس الشمس يفضح لحيته و وطلب الإذن من المدير الصغير في أن يقول قصيدة شعرية , وأذن المدير الصغير بذلك , فقال كلاما وكذبا كثير , عن سيف المدير وشجاعته التي قهرت الأعداء , وكيف الليالي تخشى من صولة الأسد , وعن كرمه الحاتمي , وأن النساء لم تستطع إنجاب مثله , ولذلك كان سوق منع حبوب الحمل رائجا , وأن من يريد فتى نجيبا مثل هذا المدير , فليستنسخ من جيناته النادرة , وأن الأرض تعرف وطأته , وكذب وكذب , وبقية الجوقة يصفقون ويستحسنون ما قال , وحين أكمل هذره , أشار المدير الصغير الى أحد الحجاب , ورمى له بكومة مربوطة من الدراهم , فأخذها وهو يمسح شدقيه من زبد الكلام , ويبتسم , وكنت أنا ( الراوي ) يكاد أن يغمى عليّ , وقد لعبت الحموضة الأدوار النهائية على كبدي , وتقززت من هذا المسن الكاذب , وقال : لا نجوت إن نجا ورب الكعبة , ولن يصحبني في روايتي مثل هذا الأفاك اللئيم , ولذلك فقد سقط على الأرض وهو يتشبث بصرة الدراهم , وقفز المدير الصغير وجوقته لينظروا ماذا حدث لهذا الكلب , فوجدوه قد ابتلع لسانه ومات مسموما ...

الكاتب الاصلي
أبو مختار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
همسُ الأثير
وسام التميز من الدرجة الأولى
وسام التميز من الدرجة الأولى
همسُ الأثير

الأوسمة :
صعلوك الزمن الرديء .-منقول 48


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 90

صعلوك الزمن الرديء .-منقول 2002



صعلوك الزمن الرديء .-منقول Ebda3


صعلوك الزمن الرديء .-منقول Alg7dpic-1888ec73d1


عدد المساهمات : 1544
نقاط : 36996
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعلوك الزمن الرديء .-منقول   صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالأحد يناير 08, 2012 6:49 am



صعلوك الزمن الرديء .-منقول Fd4a8ade444d1f480eb59546e9af9860

نص ممتع جداً للقراءة.. وسرد عجيب مشوّق!


وكنت قد فكرت في ما معنى "الضعوي"

وقد بحثت فعلاً فوجدت التالي:


((لضعوي كلمه استخدمها القدماء والمعاصرين

في مثل عندهم

و تعني اسم أحد الشعاب في منطقة القصيم

تقع غرب القصر

و المثل يقول:

فلان ماعنده الا الضعوي والذيب اللي يعوي

أي القفر الذي لاشيء فيه غير الذئب

الذي يعوي من شدة الجوع

وهي كناية عن عدم وجود أي شيء

عند ذلك الشخص المعني))

Exclamation

:@:





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : صعلوك الزمن الرديء .-منقول Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Image

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Ebda3


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 2002


صعلوك الزمن الرديء .-منقول Alg7dpic-1888ec73d1


صعلوك الزمن الرديء .-منقول 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 42864
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

صعلوك الزمن الرديء .-منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعلوك الزمن الرديء .-منقول   صعلوك الزمن الرديء .-منقول Emptyالأحد يناير 08, 2012 10:19 am

يسلمو عالمرور من هنا والاضافة والاضاءة اختي همس

بوركت جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
صعلوك الزمن الرديء .-منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الأدبي العام :: من روائع المنقول-
انتقل الى: