منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com] التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com] التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
ذبح الفتيات في الصين
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
أجمل عيون في العالم !!
حكمة جميلة ####
قول الحجاج في المصريين
مقولات رائعة !!!!
هل تعرف الحابل من النابل؟
عبارات رائعة

 

  التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله


الأوسمة :  التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Image

 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Ebda3


 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية 2002


 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Alg7dpic-1888ec73d1


 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 57834
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية    التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Emptyالأحد يناير 08, 2012 7:45 pm

 التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية Thumb_1282385258-4982

حسن الباش


من المعروف أن الارتباط بين أهداف بعض المستشرقين الدارسين لتراث فلسطين المادي والروحي وبين أهداف الصهيونية كارتباط الخادم بسيده في عصور الرق والعبودية. ولو كان الاستعباد يتعدد بأشكاله فإن أهمها ذلك الاستعباد العقلي والنفسي، ولو تحرر الخادم لما وجد أي سبيل للعيش. لأن التخلص من العبودية التي جعلوها عادة منذ مئات السنين تحتاج لحرية نفسية كاملة تصبح فيها الروح منعتقة من أي ضغط خارجي وتصبح فيها النفسية حرة إرادية بكل معنى الكلمة ولذلك سيبقى العبد محباً للعبودية التي يخطط لها الأسياد دوما كي تلقى الفوارق المصطنعة دائمة الوجود ومعنى هذا أيضاً أن المستشرقين المنحازين يخضعون لتلك القويم العقلية والنفسية التي فرضها عليهم حسهم التعصبي وتعاطفهم الشديد مع الصهيونية.
Razz
غسل الأدمغة الذي قام ويقوم به اليهود تناول خبايا العقل الأوروبي ودخل ثناياه وتغلغل في تصوراته تغلغل السرطان في الدم، تارة يجعلها عمياء لا تبصر الحقائق وتارة يدفعها للدفاع عن تاريخ مزعوم وتراث متوهم. وثالثة يرميها في مستنقعات التعصب المغطى ببعوض الحقد اللاسع ودود العلق الذي لا يشبع مهما امتص من دماء.
ما يثير التحفز نحو مثل هذا الحديث هو المطب الذي يقع في كتاب التراثيات العرب الذين راحوا يدرسون تراث فلسطين القديم وغيره من تراثيات الشعوب العربية القديمة معتمدين على نتف كلامية استشراقية وإرهاصات غربية بدأها علماء الغرب وهي تمتلئ بالسم والزيف وقلب الحقائق.
Razz
إن البحث الاسشراقي منذ عدة قرون وحتى الآن يضع الخطوط العامة والتفصيلية والتي من خلالها يبحث، وعلى ضوء فكرته المنحازة يدرس، وإذا تساءلنا عن غايات حركة الاستشراق هذه وجدنا أن خليطاً من الإجابات والتصورات تكتنف آراءنا.

إن ما وصلنا من النصبة الكبيرة من كتبهم وآرائهم يقوم على أساس واحد يقول: البحث في تراثيات فلسطين وآثارها هو من أجل تثبيت ما جاء في الكتاب المقدس (التوراة). وبالتالي من أجل تدعيم وجهة النظر القائلة بأن فلسطين حق مشروع لأصحاب هذه التوراة.
ومن هنا يمكن دراسة وجهة النظر هذه التي تشكل إحدى مشاكل هذه البحوث ونضع تصوراتنا حول دراسة تراث فلسطين وشعبها.
Razz
أما المناهج المعتمدة في دراسة التراث حسب رأي المستشرقين. فهي:

الاعتماد على دراسة النصوص الأثرية الكنعانية وغيرها لإثبات أن ما جاء فيها قد ورد في التوراة. وأن التوراة هو، الأصل التدويني والنصوص الكنعانية وكشوفاتها هي فروع وتابعة.

الاعتماد على دراسة التوراة ومن ثم دراسة النصوص الكنعانية ليقال إننا على ضوء الكتاب المقدس نستطيع حل رموز حضارة فلسطين وتراثها التي هي حق لليهود.
الاعتماد على دراسة مكتشفات الآثار العربية، والآشورية. البابليةـ إبله. أوغاريت ليقال إننا مع رأي التوراة القائل بأن اليهود يساهمون منذ أقدم العصور في بناء حضارة الشرق لاسيما في سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق ومصر. أي المنطقة التي يحددها حاخامات اليهود لتكون دولة إسرائيل الكبرى.
وليقولوا بالتالي إن اليهود لعبوا الدور الأهم في بنائها وتثقيف شعوبها والحفاظ على مدوناتها ومن خلال المناهج الثلاثة تظره غاية حركة الاستشراق المنحازة. إنها غاية واحدة وقائلة: إن التوراة هو أقدم ما دون عن التاريخ التراثي للمنطقة وهو المرجع الأساسي لمعرفة كل ما يتعلق بماضي المنطقة . وأن اليهود هم أقدم المتحضرين والمؤثرين في مجرى أحداث الشرق وما عداهم شعوب متخلفة متوحشة تحتاج دائما لعبقرية اليهود وأفكارهم!
Razz
ولما كان اليهود يمدون أخطبوطهم إلى كل مكان وإلى كل عقل فإنهم استطاعوا التأثير على المستشرقين المسيحيين والذين أصبحوا بلا أدنى شك يؤمنون أن التوراة هو أساس الديانة المسيحية وهو المصدر الأساسي الوحيد لتدوين التراث التاريخي والديني والأسطوري والاجتماعي في العالم.
ومن خلال يذلك يبدو الخطر واضحاً، أحادية في الرؤية. قدرة في التأثير، ومتابعتهم في دراسة تراث فلسطين كانت من جانب واحد وحسب رأي واحد هو رأي الجانب اليهودي الصهيوني والأستشراقي الذي ينضم إليه. وأمام ذلك فهو يحورها ويزورها حسب هواه ونحن غافلون أيادينا مشلولة عن الكتابة وعقولنا معطلة عن التفكير وحركتنا جامدة عن التفتيش. أمام عيوننا تعبث الأفكار والأيدي بأغلى ما يعزز وجودنا وهو التاريخ التراثي لشعبنا وأمتنا.
ولا شك أننا بحاجة الآن لتفحص العلاقة بين حركة الاستشراق والصهيونية.
Razz
نحن لا نتعدى بحثنا خطوط الغاية المقصودة من وراء هذه الغاية المقصودة من وراء هذه الغاية أما تاريخها فمجاله آخر يتصدى له مؤرخو العلاقات الانسانية والسياسية.
إن علامات واضحة تدل على ربط بعضهم بين التوراة والإنجيل. وهذا ما سعت إليه الصهيونية أصبحوا يرون في التوراة أساساً للإنجيل. فيجمعون الاثنين تحت عنوان الكتاب المقدس وهذا الربط أدى في كثير من محافل الكنائس الأمريكية إلى القول إن اليهود هم أصل المسيحيين روحاً وديناً فيجب الدفاع عن هذا الرباط المقدس.
غير أن بعض المسيحيين المنصفين فصلوا بين ذا وذاك حتى أنهم عرفوا الحقيقة القائلة إن التوراة واليهودية هما ضد النصرانية والإسلام وكثيرون نادوا بالفصل بين التوراة والإنجيل لأن التوراة صنعت صنعاً ولم يبق من صحف موسى شيء. فهي تدعو للقتل والاستعمار وطرد الشعوب واستعبادها بينما الإنجيل يدعو إلى التسامح. وعلى ذلك فالدين المسيحي دين عالمي بينما اليهودية دين عنصري تعصبي خاصة على ضوء ما كتب في التوراة من قبل أحبار اليهود.
Razz
وعندما راحت أفكار المستشرقين تسيل لعابها لهذه الغايات أسست الجمعيات وأشرف عليها الزعماء والملوك وأخذت تبث أنفاسها المدنسة هنا وهناك.
أ - ففي عام 1865 أسست جمعية اكتشاف فلسطين في لندن Palectene Explonation Found Society والغرض من الجمعية البحث وفق منهج دقيق ووثيق!! في آثار فلسطين وذلك من أجل إيضاح التوراة.
ب- قام العالم البريطاني جلوك بالبحث في تراث فلسطين وتوصل إلى نتيجة قائلة: كلما ذهبت مستكشفاً في وادي الأردن أو وادي عربة أو أي جزء من شرقي الأردن كنت استعمل التوراة كدليل!! للآثار وأثق بمعلوماتها وشواهدها.
ج-ومن أهم المستشرقين الذين قاموا برحلات ودراسات تراثية وأثرية في فلسطين وكانت غايتهم تثبيت ما جاء في التوراة ـ الفرنسي لويس فيلسيان دو مولي ـ 1807 ـ 1880 وقد استخدم لدعم نظرته أسولبا ينم عن تحيز واضح للغايات اليهودية لاسيما في كتابة ـ رحلة إلى البحر الميت والأراضي المقدسة عام 1850.
د ـ ومثله أيضاً العالم أرنست رينان الذي كتب تصوراته في كتابه «بعثة في فينيقيا».
هـ ـ وكذلك الأب ماري جوزيف دو جبران.
وـ وتشارلز موريه دون في كتابه Jouanald un Voyage Enorit.
يقول: إن آباءنا الصليبيين تركوا على هذه الأرض ذكرى بطولاتهم وآثار دمائهم التي أريقت في سبيل تحرير الشعوب المسيحية وها نحن نقتفي اليوم أثرهم!!
زـ ومن هؤلاء أيضا الكونت دو باري 1838-1894 والبارون لودفيك دوفو.
وقد قام المستشرقون جون جار ستانج 1876-1956 بفحص الخطوط المتعلقة بدخول الاسرائيليين إلى أرض كنعان وهو الموضوعات التي تجذب اهتمام كثير من علماء التوراة.
Razz
وهذا غيض من فيض من أسماء المستشرقين والمنقبين والتراثيين الذين استعبدتهم الدعاية اليهودية والتعصب الديني ليدعموا مقولات الحق المقدس للتوراة ويرفعوا قيمها فوق كل القيم بعد ذلك كله نرى أن دراسة التراث الفلسطيني العربي والتي جاءت على يد المستشرقين هؤلاء ليس إلا كمن يضع السم في الدسم. والذي يخيف أن هؤلاء صدروا كتبهم ودراساتهم لنا وضمن زمن بطيء وبأسلوب يقال عنه (علميا) حتى نصل بالنهاية إلى اقتناع أن لليهود الحق في أرض فلسطين. ولما لم تكن الدراسات الواقعية موجودة أو محاربة في العالم الغربي فإن ما يصلنا عن حقيقة تراث فلسطين يظل مشوشاً في الأذهان لا تدعمه النظرة الموضوعية ولا الوثائق الواقعية التي نستطيع من خلالها ـالصمود ـ تراثياً ـ أمام الاخطبوط الصهيوني.
ومن هنا يأتي الرد الصحيح على كافة هذه الدراسات المستهدفة خلق الاقتناع بالقوة أن فلسطين حق لليهود وليس للعرب.
Razz
وهنا أيضا لابد من الإشارة إلى الأمور التالية:
التدقيق الواعي بما يكتبه هؤلاء المستشرقون والباحثون عن تراث فلسطين.
الكتابة الجادة والموثقة والمدعمة والداحضة لمزاعم أحقية اليهود في التراث الفلسطيني.
تدعيم وجهات نظر الكتاب المنصفين في أوروبا وغيرها.
تدوين المأثورات وحفظ الآثار والشفاهيات الكنعانية وغيرها والداعمة للبحث العلمي الذي يبرهن على صحة الواقع.
ولعلنا هنا بحاجة لإيضاح الموضوعات الهامة التي يمكن التركيز عليها وهي مجال بحث وتدقيق حتى نصل إلى حقائق البحث في التراث الفلسطيني:
على مستوى التصورات الأسطورية الكنعانية والمعتقدات وبعض العادات.
على مستوى الصلات التاريخية بين الفلسطينيين وغيرهم من شعوب الحضارات القديمة.
دور اليهود التخريبي اللصوصي.
دور التوراة في التشويه والتزوير ومنافاة الواقع والحقائق العلمية التراثية.
على مستوى اللغة والثقافة والفكر.
Razz
يرى الباحث صموئيل هنري هوك، أن الحضارة الكنعانية نظراً لاقتحامها المبكر للبحرين الأبيض والأحمر لعبت دور الوسيط في حمل تراثي بابل ومصر والإبحار به ونشره على طول المتوسط وساحله.
ويقول في مجال آخر والكنعانيون هم أول من سكن فلسطين قبل بدء العصر التاريخي أي قبل وجود العبرانيين بمئات السنين.
ولعل أهم ما يكشف عن الأسطورة الفلسطينية ومعتقدات الكنعانيين اكتشافات رأس شمرا (أوغاريت). فهي التي توضح أساطير الخلق التي تدور حول الإله أيل والإله بعل وبقية الآلهة الكنعانية. وتوضح الصراع الذي دار على مدى زمن طويل بين آلهة الخير وقى الشر المتمثلة بالتنين ليوثان. ولسنا هنا بصدد إيراد الأسطورة الفلسطينية وحيثياتها فالأمر يحتاج لبحث آخر. أما ونحن نرد على هؤلاء المزيفين نورد بعض ما أكده الباحثون المنصفون حول تراث فلسطين وآثارها.
Razz
إن كافة الأثريات والحفريات والكشوفات في البحر الميت وحوله وفي القدس والكرمل تدل دلالة قاطعة على الصلة الوثيقة بين الشعب العربي الكنعاني وبين الأرض وليس للعبريين أي دور في تاريخ هذه الأرض سوى دور الغزو والتخريب وتخلف الحضارة.
ويرى هوك في كتابه منعطف المخيلة البشرية أن الكشوف السومرية اللاسامية في العراق توضح أصل التوراة ومنشأها إن تراث العبرانيين هو تراث السومريين وصل اليهود عن طريق الوساطة الكنعانية.
Razz
إضافة إلى ذلك كله فإن العبرانيين أخذوا عن الكنعانيين أساطير الخلق ودونوها في التوراة حسب مقتضيات مصلحتهم. وحين نعلم أن تدوين التوراة قد تم قبل الميلاد بأقل من 600 سنة لعرفنا كم هو الزمن الفاصل بين وجود شعب كنعان وبين وجود العبرانيين.
وتتوسع أسطورة الكنعانيين وتراثها لتصل حدودها من جنوب فلسطين إلى رأس شمرا في اللاذقية ويبدو التأثر والتأثير في العلاقة الميثولوجية بين تصوراتهم وتصورات البابليين والمصريين. فقتل التنين ـ لوثان من قبل الإله الكنعاني بعل أسطورة وجدت في الأساطير الأكادية.

حيث التنين تعاملت والبطل الإله مردوخ لقتله وخلص البشرية من شره. كل ذلك سرقه العبرانيون لكنهم لم يحسنوا السرقة!! حيث تتخبط نصوص التوراة في الحديث عن الوحش الذي قتله ـ ياهوه.

وتشابه أسطورة الطوفان عند الكنعانيين مع أسطورة الطوفان عند البابليين. غير أن التوراة سرقت كل ذلك ودونته وأكد ذلك ما كشفه الباحثون أثناء تصديهم لدراسة التراث البابلي والكنعاني. ويعلق هوك حول ذلك بقوله: إن أسفار التكوين الأحد عشر الأولى تنتمي بكاملها إلى الميثولوجيا الكنعانية.
Razz
لقد أخذ اليهود فكرة التوحيد الإلهي عن الكنعانيين الذين اعتبروا الإله أيل هو الخالق المحتجب الذي يملك صفات فريدة فهو خالق المخلوقات، والأبدي وأبو البشر والآلهة. وهو لطيف وشفوق. إله المحبة والسلام. خالق الأرض وهذه الصفات هي التي وجدت مدونة في نصوص أوغاريت. فما أضفاه العبرانيون من صفات حميدة على دينهم وتصوراتهم الإلهية هو للكنعانيين ولا يمتلكون هم لتصوراتهم الدينية سوى الغزو والدمار للأرض واستعباد الناس. فنرى على سبيل المثال تصورهم لياهوه ـ حيث يقول: إذا دخلتم قرية أو مدينة. فاطردوا أهلها أو استعبدوهم واحرثوا أرضها. وهذا ما يفعله اليهود الصهاينة اليوم.
Razz
ولو عرجنا على اللغة التي هي وسيلة التدوين لوجدنا أن العبرانيين سرقوا الكثير الكثير من اللغات المتحضرة ودونوا بها ما سرقوه من تراث وكان المطب أكبر مما يتصورون:
يقول هوك: (إنه أصبح ثابتاً أن الميثولوجيا الكنعانية تركت علامات ملموسة في الشعر والميثيلوجيا العبريين).
حوّر اليهود في مفاهيم وعبارات كنعانية كثيرة فنرى من ذلك مثلاً. إشارة كنعانية في أسطورتها تقول. (لأن الله هذا هو إلهنا إلى الدهر والأبد وهو يهدينا حتى إلى الموت) يسرقها اليهود وتصاغ على النحو التاري: (إلهنا الباقي إلى الأبد دليلنا ضد الموت).
Razz
عند اكتشاف المستشرقين الطبيان لحضارة إيبله قام اليهود وقعدوا وقالوا إن لفظة عبيروا وابرايم وغيرها هي من الكلمات العبرية. وهذا يعني أن حضارة إيبله أخذت عن العبرانيين. ورد عليهم علماء الآثار الطليان بقولهم إن الكشوف تثبت دون أدنى شك أن حضارة إيبله وحدت قبل وجود العبرانيين بأكثر من ألف سنة.
ويتضح من خلال كافة الدراسات والأثريات أنه لا علاقة لليهود بالآراميين أو الأموريين الذين جاء منهم إبراهيم ومن المرح أن اليهود الأصليين ينحدرون من بقايا الشعب الحثي بعد سقوط مملكة الحثيين و انتشارهم في البلاد، ويطلق اسم عبرانيين أو يهود كما جاء في لوحات رأس شمرا (أوغاريت) على جماعة موسى.
Razz
ويتضح مما تقدم أن لا علاقة لليهود بإبراهيم الآرامي وليس لهم صلة بتراث المنطقة وعلاقتهم هي من خلال سرقة شعوب المنطقة وسرقة تراثها والزعم أنه تراثهم ونرى أن الصراع التراثي بيننا وبين الصهاينة لن يدوم طويلا لأن الكشوف والبحوث ستسقط كل ما تبقى من زعمهم حول أحقيتهم ملك تراث فلسطين.

وقد قال الأستاذ كامل زهيري معلقاً: (إن اليهود جنس تراجيدي غريب واصل تطوافه المتصل الدائم من مجتمع لآخر ومن قارة لأرخى على طول تاريخهم القديم والحديث مما أكسبهم لفولكلور ومعتقدات تلك الشعوب التي عاشروها واتصلوا بها منذ نزولهم فلسطين واتصالاتهم وتعاملهم مع الكنعانيين والأموريين وامتصاصهم الدائم لتراث هذه الأقوام).

أخيراً تقول: مهما زعم المستشرقون ومهما حاولوا فإن حقائق الكشوفات والدراسات التراثية تقف صلبة ثابتة إلى جانب الحق العربي الفلسطيني في امتلاك تراثه والدفاع عنه ودحض المزاعم الصهيونية وفضحها أمام العالم.
Razz
مراجع:
صموئيل هنري هوك. منعطف المخيلة البشرية . دار الحوار اللاذقية ـ ص1 /1983.
اللآلئ نصوص من الكنعانية . ديل ميدكو . ترجمة مفيد عرنوق ، منشورات مجلة فكر ط1/1980
موسوعة الفولكلور والأساطير العربية ، شوقي عبد الحكيم ، دار العودة 1980.
الكتاب المقدس ـ التوراة.
مجلة عالم الفكر الكويتية ، المجلد السادس عشر العدد الاول 1985.
آثار فلسطين . حسين عمر حمادة. دار قتيبة ، دمشق 1982.
[strike]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
التراث الفلسطيني بين نظرة المستشرقين والحقائق التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التراث الشعبي الفلسطيني في الرحلات العربية
» التراث الفلسطيني ومزاعم اليهود
» الماء في التراث الشعبي الفلسطيني
» أناشيـد للأطفال من التراث الفلسطيني
» التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الفلسطيني العالم :: التراث الفلسطيني :: المقالة التراثية-
انتقل الى: