منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]معلومات عن الحجامة 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
معلومات عن الحجامة Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
معلومات عن الحجامة Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
معلومات عن الحجامة Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
معلومات عن الحجامة Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
معلومات عن الحجامة Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
معلومات عن الحجامة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
معلومات عن الحجامة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
معلومات عن الحجامة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
معلومات عن الحجامة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
معلومات عن الحجامة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
ذبح الفتيات في الصين
دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
حكمة جميلة ####
عبارات رائعة
مقولات رائعة !!!!
هل تعرف الحابل من النابل؟
أجمل عيون في العالم !!

 

 معلومات عن الحجامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : معلومات عن الحجامة Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

معلومات عن الحجامة Image

معلومات عن الحجامة Ebda3


معلومات عن الحجامة 2002


معلومات عن الحجامة Alg7dpic-1888ec73d1


معلومات عن الحجامة 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 43894
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

معلومات عن الحجامة Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن الحجامة   معلومات عن الحجامة Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 8:25 pm



ما هية الحجامة وكيف تتم الحجامة وما هي شروطها واستطباباتها



اما تعريفها :

الحجم لغة : المص وسمي به فعل الحاجم لما فيه من مص الدم من مواضع الشرط والفعل منه حجم ( بفتح الجيم ) يحجم (بالكسر) ويحجم( بالضم ) واحتجم طلب الحجامة ويقال احتجم من الدم والحجام المصاص والحجامة فعل الحاجم وحرفته والمحجم والمحجمة ( بكسر الميم فيهما ): الالة التي يحجم بها اي يمتص الدم بها وكذلك الالة التي يجمع فيها دم الحجامةعند المص ( القارورة ).

والحجامة عند الفقهاء : هي اخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من اي مكان على البدن .
Razz
والحجامة نوعين :

01 جافة : وهي بدون مشرط وتسمى عند العرب حجامة بلا شرط وهي تنقل الاخلاط الموجودة بجسم الانسان ( التي تسبب الالم )من الاماكن المهمة الى اماكن اقل اهمية .

والاخلاط هي عبارة عن مجموعةمن العناصر الضارة التي لم تستطع اجهزة الجسم المختلفة التخلص منها فتتجمع هذه الاشياء الضارة في اماكن معينة هامة فتؤثر على اجزاء الجسم فتكون سببا لامراضها وتكون هذه الاخلاط هائجة ثائرة في وقت تزايد النور في جسم القمر في الليالي القمرية من وسط الشهر العربي

فيسهل خروجها من الجسم ويزول المرض باذن الله تعالى وقدرته .

02 رطبة اومبزغة ::وتكون بالشرط وتسمى في الطب الحديث دامية

وكان الحجم قديما يتخذ من اي الة مجوفةلها فوهتين كقرن الثور مثلا بحيث توضع الفو هة الواسعة على الجلد مكان الحجم المختار ثم يسحب الهواءمن الفوهة الاخرى الضيقة عن طريق الفم ثم تطور هذا الامر بعد ذلك واصبح عبارة عن زجاجة او كاس او كوب توضع على مكان الحجم وبداخلها قطعة صغيرة من الورق او القطن المحترق وتوضع على الجلدفيحدث بذلك خلخلة للهواء فيحترق بداخل الكاس فيتمدد بالحرارة ومن ثم يبرد فيحدث انكماش للهواء ويقل حجمه بعد وضعه على الجلد فيرتفع الجلد وياخذ شكلا شبه دائري فيحدث هجوم وتجمع دمويا بسبب زيادة الضغط الداخلي عن الخارجي وبذلك يخرج الدم من العروق الدقيقة مسببا ما يشبه الكدمة ويحدث احتقان في المكان الواقع تحت تاثير الحجامة ويبدا في الزوال ويحدث بعد ذلك حوادث انعكاسية اخرى على بعض الاماكن الموجودبها الالم (كخطوط الطاقة خطوط الضغط الموجودة في العلاج بالابر الصينيةوهذ الانعكاسات تكون ذات تاثير بين في تسكين الالم وتخفيف الاحتقان ويزداد هذا التاثير خاصة بعد تشريط المكان المراد عمل الحجامة به بالة حادة كالمشرط الطبي فيعمل علىخروج الدم وبذلك يمنع تجمده على فوهة الجرح وتوقف سيلانه .
Razz
وقد حدث تطور كبير على على الات الحجامة وظهرت اجهزة حديثة جدا ومنها اجهزة ميكانيكية كانت تنتج هذه الاجهزة شركة ايتينج الالمانية وكانت هذه الاجهزة داخل حقائب خاصة بها ، ثم اختفت هذه الاجهزة فجاة واختفى ذكرها لاسباب مجهولة.

وتوضع هذه المحاجم فوق الجلدللمكان الذي يرا د حجمه مدة من 3 دقائق الى 10 دقائق في الحجامة الجافة

اما في الحجامة المبزغة فيرفع الكاس من 3 الى 5 دقائق ثم يعاد حسب الحاجة ويفضل دهن المكان بزيت حبة البركة او عسل النحل .
Razz
ومن هنا نعلم ان الحجامةعلاج شعبي عند العرب منذ ايام الجاهلية ولا يزال هذا الامر شائعا ومستعملا حتى يومنا وخاصة في الاماكن النائية من بعض البلاد الاسلامية والعربية.
Razz
وقد وردت في الحجامة احاديث كثيرة عن رسول الله الكريم .زادت عن ثمانين حديثا فمنها الاحاديث القولية والاحاديث الفعلية والاحاديث التي تبين اوقات الحجامة والاحاديث التي تدل على اخذالاجر على الحجامة . ونحن نقتطف البعض من هذه الاحاديث الصحيحة ليطلع الاخوة عليها : نصيحة اهل السماء في ليلة الاسراء:
Razz
01 عند الترمذي عن ابن مسعود وعند البيهقي( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت ليلة اسري بي بملا من الملائكة الا قالوا يا محمد مر امتك بالحجامة ))) (صحيح الجامع 5671)

02 عن ابن عباس ((( ما مررت ليلة اسري بي بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي :عليك يا محمد بالحجامة . صحيح الجامع 5672 )))

03 عن ابن مسعود قال حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة اسري به انه لم (( يمر على ملأ من اللملائكة الا امروه ان مر امتك بالحجامة . الترمذي حسن غريب الطب :1977))

قلت : تامل اخي المسلم في هذه الاحاديث التي ادهشتني عندما قراتها اول مرة ولكنني فتر حماسي عندما وجدت اهل العلم يضعفونها ويشاء المولى جل وعلا ان اقف على صحتها عند امام علم الحديث العلامة شيخنا رحمه الله الالباني ورحم علماءنا الاجلاء فكدت اطير فرحا اذ قلت كيف تغفل الامة عن امر نبيها وخير دواء لابدانها ونصيحة الملائكة الكرام البررة اجل انها نصيحة السماء فكانت هذه النصيحة هي حق الضيافة من الملائكة الكرام ( وحق على المزور ان يكرم زائره) ولك ان تتامل ( بملأ من الملائكة الا كلهم يقول لي )


فهل من المعقول بعد ان نسمع هذه النصيحة الطيبة من الملائكة البررة لسيد البشر في الليلة المباركة ثم نتركها؟؟ قد روى مالك في الموطا كتاب الجامع 0 ان كان دواء يبلغ الداء فان الحجامة تبلغه))
Razz
اهداف الحجامة :

01 علاج الناس بطريقة امنة ليس لها اعراض جانبيةوغير مكلفة .
lp
02 مساعدة الطب التقليدي والغربي في التخلص من اثار الادوية والتجمعات الدموية والاخلاط الرديئة والسموم والبروتينات الضارة من الجسم بطريقة امنة فتختصر مدة العلاج وكمية الدواء .
lp
03 مساعدة الدواء للوصول بسهولة للعضو المصاب وذلك بتسليك الشرايين والاوردة الدقيقة .
lp
04 تجهيز وتطوير وتوفير ادوات الحجامة المعقمة التي تحول بين انتقال الفيروسات والميكروبات والامراض من مريض لاخر او لمن يقوم بالحجامة والمحافظة على المحتجم من التلوث( ادوات تستخدم لمرة واحدة)

كما نناشد الحجامين والمحتجمين ومن يعاونهم باستخدام ادوات تستخدم لمرة واحدة ز
lp
05 عمل دورات تدريب للاطباء وغيرهم على الطرق والادوات الحديثة لعمل الحجامة .
lp
06 توفير المراجع العربية والاجنبية ومن الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) التي توضع وتحدد اماكن الحجامة على جسم الانسان لكل مرض والتي تقتدي بهدي الرسول الكريم او التي قام بها الاطباء والحجامون في العصر الحديث واخرجوا بها الابحاث وتاتي بالشفاء باذن الله وسوف نوضح ذلك لاحقا .
lp
07 التعاون مع الجامعات والمستشفيات ومراكز الابحاث الطبية في دراية علاقة الحجامة بالجم والجهاز العصبي والمناعة والهرمونات النفسية واجهزة المخ وغيره .
lp
08توضيح تاريخ الحجامة وتطورها منذ 5000 سنة اي من عهد الغراعنة والاغريق واليونان والعرب ولم يظهر لها اثار جانبية .
lp
09 ان الحجامة لها مكانة عالية في الاسلام ومن يحييها له اجر عظيم .
Razz
فوائد الحجامة :

ليعلم الجميع من القاصي والداني والمسلمين وغير المسلمين بان الحجامة اذا طبقت في الايام والتواريخ والشروط الصحية التي تحدث عنها الرسول لعلموا بان فوائدها عظيمة جدا ولذلك ارسل اهل الغرب واليابان والجامعات الامريكية من الاطباء والباحثين ليتعلموا الحجامة واماكن الحجامة وانهم وجدوا بعد التطبيق بانه ليس لها مضار وانعكاسات على الجسم بل كل الدراسات والابحاث اجمعت على الفوائد الكثيرة :

1 تسليك الشرايين والاوردة الدقيقة والكبيرة وتنشيط الدورة الدموية حوالي 70 بالمائة من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو المصاب .
Razz
2 تسليك العقد اللمفاوية والاوردة اللمفاوية ( الاوعية اللمفاوية وخاصة في القدم وهي منتشرة في كل اجزاء الجسم فيمكنها تخليص الجسم اولا باول من الاخلاط ورواسب الدواء .
Razz
3 تنشيط اماكن ردود الفعل بالجسم ( ريفلكس زون) للاجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي اوامره المصابة لاجهزة الجسم باتخاذ اللازم .
Razz
4 تسليك مسالك الطاقة ( اللين ــ واليانج) ـــ الكي ـــ ( وهي الحيوية )التي تقوم باذن الله عل زيادة حيوية الجسم ، وهي التي اكتشفها الصينيين واليابان وغيرهم قبل 5000 سنة .
Razz
5 امتصاص الاخلاط والسموم واثار الادوية من الجسم والتي تتول\اجد في تجمعات دموية بين الجلد والعضلات واماكن اخرى بالجسم مثل مرض النقرس وفيه يتم اخراج بلورات حمض اليوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق شرطات بسيطة على الجلد.
Razz
6 عمل تجمعات دموية في بعض الاماكن التي تحتاج الى دم زائد او بها قصور في الدورة الموية ( تنشيط الدورة الموية موضعيا).
Razz
7 تقوية المناعة العامة في الجسم وذلك باثارة غدد المناعة خاصةفي عظمة القص ( غدةالثايموس) ولها مركزفي الظهر على الفقرة الرابعة الصدرية .
Razz
8 -- تنظيم الهرمونات وخاصةفي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية .

Razz
9 -- العمل على مواءمة الناحية النفسية وذلك في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية والفقرة الخامسةمن الفقرات القطنية، وعقدة المرارة على طرف اللوح اليمين والتي تنظم حالات النرفزة والغضب والحزن والاكتئاب والانفعالات

والقسوة والهدوء والبرود ( اللا مبالاة ) فتتحسن حالة المريض النفسية فتساعد في تاثير الادويةواستجابة الجسم للعقاقير الطبيةفيسهل على الطبيب سرعة علاج المريض باذن الله .
Razz
10 تنشيط اجهزة المخ الحركة الكلام السمع البصر الادراك الذاكرة .
Razz
11 تنشيط الغدد وخاصة الغدة النخامية
Razz
12 رفع الضغط عن الاعصاب والذي ياتي احيانا بسبب احتقان وتضخم الاوعية الدموية فيضغط على الاعصاب وخاصة في الراس والمسبب للصداع .
Razz
13 ازالة بعض التجمعات والاخلاط واسباب الالم والغير معروف مصدرها والتي احتار فيها الطب الحديث
Razz
14 عملية امتصاص التجمعات الدموية لخارج الجسم تقوم باخراج مادة البروستاجلاندين والتي تخرج من الخلية المصابة عند انفجارها وتشعر الجسم بالالم وهذا هو السر في اختفاء كثير من الالام بعد الحجامة مباشرة .
Razz
15 ومن اسرار الكورتيزون القدرة على اختفاء الالم وقدرته على السيطرة على الخلية وعدم انفجارها فلا تخرج منها مادة البروستاجلاندين فيختفي الالم مباشرة ولذلك يسمون الكورتيزون بالساحر الطبي ولكن عدم انفجار الخلاياالمصابة مخالف لطبيعة الجسم فياتي باضرار جانبية كبيرة . اما الحجامة فانها تخلص الجسم من النفايات بدون اضرار والتي في حالة عدم التخلص منها تسببامراضا خطيرة .
Razz
16 الحجامة تمتص الاحماض الزائدة في الجسم ( وهذا من بحث الماني) والتي تسبب زيادة في تضخم كرات الدم الحمراءوالتي تزيد كثافة الدم فيؤدي الى قصورفي الدورة الدموية فلا يصل الدم بانتظام الى الخلايا
Razz
17 ومن ابحاث الدكتورة ماجدة عامر بمصر :

1 الحجامة تزيد من نسبة الكورتيزون الطبيعي في الدم

2 الحجامة تقلل نسبة الكولسترول الضار (hdl ) في الدم

3 الحجامة تثير وتحفزالمواد المضادة للاكسدة

وهناك ايها الاخوة فوائد كثيرة للحجامة لا حصر لها.
Razz
بعض الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمرضى اثناء الحجامة وبعدها

01 -- بعض المرضى يشعرون براحة سريعة في حجامة الظهر والركبة فيدفعه ذلك الى عدم الالتزام بالراحة مما يتسبب في عودة الامراض مرةاخرى فيراعي المحتجم الراحة وتوصيات الحجام .

02 -- بعض المرضى يشعرون بارتفاع في درجة الحرارة بعد عمل الحجامة خاصة بعد يوم او يومين وهذا سبب طبيعي سريعا ما يزول .

03 -- لا يجب ترك الكاس على مكان الحجامة اكثر من 5 دقائق حتى لا تظهر على الجلد فقاعات مثل فقاعات الحروق ويفضل عدم ازالتها وان يوضع على مكانها مرهم مطهر ومسكن ويستحسن ان يكون عسل نحل نقي .

04 -- في حالة حدوث اغماء للمحتجم ينزع الكاس فورا ونقوم بوضع المريض مستلقيا على الارض او على سرير مجاور وترفع قدماه ويعطى له شرابا سكريا يشربه ويتم باقي الحجامة وهو على جنبه وكذلك يتم كل ذلك لمريض الانيميا والضغط المرتفع .

05 -- في حالات بعض المرضى يشعرون بالراحة والشفاء من اول مرة يحتجمون فيها والبعض الاخر تجرى له الحجامة شهريا والبعض كل مدة اكثر من ذلك وهذا الامر ايها الاحباب يختلف من شخص لاخر فلا يياس والحجام الحاذق يعرف طبيعة المرض واحتياج الحجامة له والله عز وجل هو الشافي المعافي .
Razz

محظورات الحجامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــة

ايها الاحباب هناك محظورات للحجامة قبل البدء بها او بعد ذلك يجب التقيد بها :

01 -- يحظر عمل الحجامة لمن عنده فشل كلوي وبدا في الغسيل الكلوي

02 -- يحظر عمل الحجامة لمن عنده سيولة بالدم بنسبة تقل عن 30 بالمئة من القدرة العادية للدم المتجلط ففي هذه الحالة يجب على الحاجم الامتناع عن اجراء الحجامة اما ان كانت النسبة تزيد عما ذكرنا فيجوز عمل الحجامةبحذر شديد وتتم الحجامة واحدة واحدة بتاني ولا يوضع له اكثر من كاس في وقت واحد .

03-- يحظر عمل الحجامة على الشبع الشديد والجوع الشديد .

04 -- يحظر عمل الحجامة على القلب لكل من ركب جهاز تنظيم ضربات القلب 0

05 -- يحظر التشريط لمريض السكري وسيولة الدم ويجب الوخز

06 --يحظر وضع الكاس فوق الركبة على الرباطالممزق للمصابين بتمزق في الاربطةبل يجب وضع الكاس بعيدا قليلا عن الاربطةالممزقة وهناك الكثير من المحظورات التي تزيد عن اكثر من 30 مسالة سوف نورد منها حسب النقاش في الموضوع والاسئلة المتعلقة بها
Razz
توصيات للمحجوم

1 الحجامة تكون للضرورة والا فالواجب ترك الدم لانه اقوى للبدن وانفع للجسم

2 افضل الحجامة عند هيجان الدم

3 تجنب النساءقبل الحجامة باثني عشرة ساعة وبعدها بيومين

4 تفضل الحجامة في يوم صاف على الريق

5 عدم بذل الجهد الشاق بعد الحجامة لمدة 24 ساعة على الاقل والراحة التامة حتى يتحقق الشفاء باذن الله

6 اخذ حمام قبلها لنظافة الجسم عامة واماكن الحجامة خاصة لازالة الاملاح والعرق واثاره على سطح الجلد وكذلك اخذ حمام بارد بماء مرقي مع دهان اماكن الحجامة بزيت الحبة السوداء او زيت زهر الخزامى ( لافندر)

او عسل نحل نقي .

7 الاقلال من شرب الشاي والمنبهات والتدخين والامتناع عن اكل المخللات والمواد الحريقة

8 يتناول المحجوم طبقا من سلطة الخضروات بعد الحجامة .

Razz
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجامة


الوقت المفضل للحجامة :

اجزاء الشهر العربي الربع الثالث ( وقت تهيج الاخلاط )

التواريخ العربية افضلها 17+19+21 ويمكن بعدها بخمسة ايام
Razz

ايام الاسبوع بافضليتها الخميس الاثنين الثلاثاء

ساعات اليوم : الثانية او الثالثة من شروق الشمس وعلى الريق امثل
Razz
( القانون لابن سينا ___ كتاب الحجامة واحكامها وفوائدها ص61)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : معلومات عن الحجامة Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

معلومات عن الحجامة Image

معلومات عن الحجامة Ebda3


معلومات عن الحجامة 2002


معلومات عن الحجامة Alg7dpic-1888ec73d1


معلومات عن الحجامة 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 43894
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

معلومات عن الحجامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحجامة   معلومات عن الحجامة Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 8:53 pm

فوائد الحجامة لمن اراد السلامة


بسم الله الرحمن الرحيم



تفيد الحجامة فيما يقرب من ثمانين حالة ما بين مرض وعرض، وذلك طبقًا لنتائج الخبرة العملية التي سجلها الممارسون هنا وهناك ,(وما اعترفت به منظمة الصحة العالمية من السبعينات من القرن المنصرم )، ومن تلك الحالات على سبيل المثال: الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس ، والشلل النصفي، والكلى، وضعف المناعة، والبواسير وتضخم البروستاتا، والغدة الدرقية، والضعف الجنسي، وارتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، والتبول اللاإرادي في الأطفال فوق خمس سنوات، وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين والكبد والكلى وضعف السمع والتشنجات وضمور خلايا المخ ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث، وفي دراسة حديثة نشرت في شهر 2\2004 على موقع الحصن النفسي تتحدث عن اثر الحجامة في معالجة الأمراض النفسية.
Razz
وللحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا - “الكاهل".

وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ إلى كثرة عملها وتأثيراتها في الجسد. ولنّ نفصّل جميع هذه المواضع هنا, إذ أنها تحتاج إلى كتاب خاص به ولكن سنذكر أهم تلك المواضع.
Razz


الفوائد الطبية للحجامة:

1-تنشيط الدورة الدموية والليمفاوية عن طريق التدليك القوي للعضلات والتفاعل الخلوي بين أنسجة الجسم.

2-تنشيط العمليات الحيوية في طبقات الأنسجة تحت الجلد وبين العضلات حيث تتخلص من فضلات التعب وتتحسن النغمة العضلية والحالة العامة للعضلات.

3- تقلل حالات الورم الناتج عن ضعف نشاط الدورة الدموية وخاصة إجهاد الساقين والإصابة بالشد أو التمزق العضلي أو الكدمات الشديدة.

4- تساعد كثيرا في إزالة التهابات الألياف العضلية والأنسجة العصبية, وتفيد في تقليل الشعور بالألم, والتهابات عرق النسا, وأوجاع البرد والآلام الروماتيزمية والصدرية والعصبية.
Razz
5- تعالج تبيغ الدم :

في حديث الرسول عليه السلام ذكر تبيغ الدم بأنه قاتل… ومعنى ذلك تهيجه وزيادة نفوره لزيادة الأخلاط فيه وهذه الأخلاط تعرّف في الطب البديل بالشوائب السالبة داخل الدم التي تعيق من جريانه داخل الجسم ومن أعراض هذا التبيغ احتقان في الوجه وباطن جفن العين بالإضافة للشفتين .
كما انه مرتبط بكثرة كريات الدم الحمراء الهرمة داخل الدم الفتيّ المعافى, ومن أعراض تبيغ الدم الصداع والدوار (الدوخة) وسرعة الغضب (نرفزة), كما قد يحدث شعور بثقل الرأس واضطراب في البصر وفي نظري أن التبيغ هو احتقان الدم في مناطق الحجامة مم يؤثر (كرد فعل انعكاسي) على الأعضاء الداخلية , مما يسبب المرض والاعتلال في الصحة . وحديثا أمكن معرفة مناطق الاحتقان بوساطة أجهزة حساسة تعتمد على قراءة مقاومة الجلد للكهرباء وتحديد كهرومغناطيسية الجلد ويحدد الكمبيوتر نوع الحجامة إن كانت جافة أو رطبة وكيفية الحجامة ( دائرية أو طولية ) .
Razz
وكتب محمد سعيد من مؤسسة أبحاث الحجامة الإيرانية:{ قد يتنطع جاهل أو مغرض ليقول أليس التبرع بالدم ما يماثل الحجامة التي أوصى الرسول علية السلام بها ؟
وللرد على مثل هؤلاء نقول:

1- لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نصرف حديث الرسول عليه السلام إلى غير ما يقصد به …………. فالتبرع بالدم ومع أنه محمود في حد ذاته كعمل إنساني فانه لا يشابه الحجامة في أي وجه من الوجوه.

2- إن التبرع بالدم أشبه ما يكون بعملية ألفصد التي كانت معروفة في أيام رسول الله عليه السلام وقد مارسها الصحابة رضي الله عنهم ولها آدابها وشروطها الخاصة بها ولا ترتقي بأي حال من الأحوال إلى عملية الحجامة .

3- إن عملية التبرع بالدم لا تؤدي الفوائد الوقائية والعلاجية للحجامة,بل قد يكون الأمر عكس ذلك في بعض الأحيان }.
Laughing
أهم مواضع الحجامة :

تحديد مواضع الحجامة:
لتحديد مواضع الحجامة على جسم الإنسان يؤخذ كف المريض كمرجعية لقياس الأبعاد وهذه المسافات عادة ما نتخذ نقاط تشريحية على الجسم من أجل تحديد وحدات القياس .

تسمى وحدة القياس هذه في اللغة الصينية ب [ الشون ] وهي المسافة بين حدي الإبهام من طرف إلى آخر عندما تكون اليد مبسوطة و المسافة ما بين الشاهد إلى البنصر في حد السلامية الثانية هي ثلاث شون وهذه المسافة تختلف من إنسان إلي آخر وهنالك أداة خاصة بسيطة التركيب لتحديد المسافة لهذا الشون .
أما حديثا فتستعمل أجهزة خاصة لتحديد مواقع الاحتقان ,وخبرة الحجام تلعب دورا أساسيا في معرفة هذه المواضع .
Razz
1_ الكاهل:
تقع هذه المنطقة في أعلى الظهر ما بين بروز (زردات )العمود الفقري ولوحة الكتف وتغطي هذه المنطقة من 5-6 نقاط من خط طاقة المثانة ( في الطب الصيني ) وموضع الكاهل يختلف من مريض إلى آخر تبعا للاحتقان الموجود في هذه المنطقة, ويحجم الكاهل في أمراض العظام والغضاريف, كما أنها مفيدة جدا لأمراض الرئة و القلب .كما أن الكاهل من أفضل المواضع لعلاج الشقيقة(ألم الرأس النصفي), والموضع هنا مهم جدا في علاج ما يعرف (بالوثاب) وهو ألم شديد بين الكتفين يحدث عادتا عند التعرض لتيار هوائي بارد .
و الأفضل دائما البدء بحجامة الكاهل عند أول مرة ثم من بعد ذلك نرى أين سنحجم بعد ذلك.
Razz
2_ نقرة القفا :

وهذه المنطقة خطرة جدا إلا في حالات خاصة ونادرة ,عندما لا يستجيب المرض للحجامات الأخرى ,وموضعها في أسفل الجمجمة ,وأكثر استعمالاتها هي في التغيرات الهرمونية الناتجة عن خلل في عمل الغدة النخامية التي تتحكم ب 72 هرمون في الجسم ( وهذا تصديق لحديث الرسول عليه السلام بأنها تشفي من 72 داء)(أخرجه الطبراني) , وأكثر العلماء والأطباء قد حذروا من استخدامها لأنها قد تؤدي إلى البله و النسيان أو الموت إذا لم توافق الداء . أما القَمَحدوُة فموقعها هو منطقة تلامس الرأس مع الأرض عند النوم على الظهر والنظر للأعلى ويمكن أن تستبدل بنقرة القفا في العلاج(1) ,ولكن في هذه الحالة لا بد من حلاقة الشعر جيدا والتشريط يكون بعملية الوخز لا التشريط.
Razz
3_ المغيثة:
كما اسماها الرسول عليه السلام(الجامع الصغير 3781 ) ,وهي الحجامة على أعلى نقطة في الرأس وتوافق ما يسمى النقطة العشرين من وعاء الإدراك في الطب الصيني ,وهي تتحكم بجميع خطوط الطاقة في الجسم, لذلك كانت من أفضل النقاط لتهدئة واسترخاء العضلات, و من فوائدها أنها أفضل موقع لمعالجة الأمراض النفسية و فقدان الذاكرة و النسيان إضافة إلى ألام الشقيقة وأمراض الصدر .
ويفضل عدم التشريط على هذا الموقع, والاكتفاء بالوخز خمس وخزات فقط, لأن المنطقة غنية بالشعيرات الدموية فقد يكون نزول الدم غزيرا .
Razz
4_ المنطقة التي على جانبي القفا أو أعلى العنق:
وهي موضع النقطة 16 من خط المسخن الثلاثي في الطب الصيني, وينطبق على هذه النقطة مثل ما ينطبق على نقرة القفا من التعامل وهذه النقطة مفيدة جدا لأمراض العين و الصداع المزمن إضافة إلى لحالات النفسية0
Razz
5_ مقدمة الناصية:
وتقع في أعلى الجبهة وأسفل خط الشعر سماها الرسول عليه السلام ( منقذا )( الطبقات الكبرى.. ذكر حجامته عليه السلام), وأكثر استعمالاتها في حالات الرعاف الشديدة ( نزول الدم من الأنف ) , والتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

وهنا أيضا يجب عدم إجراء التشريط ,و الاكتفاء بالوخز, وأن لا يترك الكأس في موضعه لأكثر من دقيقتين .
Razz
6_ الحجامة تحت الذقن :
وموقعها ما بين عظم الذقن ( الفك السفلي ) و آدم ( الجوزة ), وتسمى في الطب الصيني ( Ren23) وتتعلق الحجامة بمعالجة الصوت والأحبال الصوتية ( بحة مزمنة أو فقدان الصوت),وألم الأسنان, و الحلقوم. وفي حالات خاصة تعالج الربو .
ويجب معاملة هذه النقطة كما نعامل موضع الناصية.
Razz
7_ الأخدعين :
يسمى الأخدع في الطب الحديث (الوريد الوداجي الظاهر الخلفي)، وهو يصبّ في الوريد الوداجي الظاهر 0

و الأخدعان جانبا العنق ويمر من هذه المنطقة ثلاثة خطوط للطاقة حسب الطب الصيني, وهي الأمعاء الغليظة و الأمعاء الدقيقة وخط المرارة الصفراء, وتعامل معاملة الكاهل في الاستطباب , لذلك ينوب الكاهل عن هذا الموضع لما له من خطورة في سحب الوريد الوداجي الخارجي الخلفي إلى كأس الحجامة, أو أن يصاب هذا الوريد في أثناء عملية التشريط فيحدث فيه نزف قد تصعب السيطرة عليه .
Razz
8_ الحجامة على الصدر :-

تستعمل الحجامة على أعلى الصدر في حالات تيبس الأكتاف ومحدودية الحركة فيها, والحجامة هنا قد تعطي نتائج فورية لتخفيف الألم وازدياد مدى الحركة بشكل ملحوظ, كما أن الحجامة في هذا الموضع تفيد الألم ما بين الكتفين أو ما يعرف (بالوثاب).

والحجامة في وسط الصدر فوق عظم القص مباشرة تفيد في حالات السعال المزمن وارتشاح الرئتين إضافة لمعالجتها حالات الربو .

أما الحجامة فوق الثدي للنساء فنستعمل الحجامة الجافة لحبس دم الحيض إذا كان نزفا لأكثر من سبعة أيام.
Razz
9_ الحجامة على البطن :
الحجامة على أعلى البطن نافعة في حالات القرحة والنقرس, أما الحجامة حول السرة فهي مفيدة لآلام القولون المبرح والإمساك المزمن كما أنها تزيد ألباه ( القوة الجنسية للرجال ) .

أما الحجامة أسفل البطن فهي مفيدة لألم المثانة والدورة الشهرية كما تستخدم في حالات البواسير والتبول أللاإرادي للكبار والصغار على حد سواء.
Razz
10_ الحجامة على أسفل الظهر :

وتكون هذه الحجامة عادة على طول خطوط الطاقة للمثانة ووعاء الإدراك حسب نظرية الطب الصيني, وتستعمل في حالات آلام الظهر وآلام عرق النسا, وهي مفيدة جدا إذا ما استعملت بدراية وعلم, واختير ما بين الحجامة الجافة و الرطبة أو المنزلقة, فلكل حجامة منها عوارض مرضية يجب أن تلاحظ بدقة قبل اختيار نوع الحجامة.
كما أن الحجامة على أسفل الظهر نافعة جدا في حالات الناسور ( الباصور ) النازف .
Razz
11_ الحجامة على الفخذين :

الحجامة على الفخذين تتبع في اختيارها نقاط الطب الصيني وبشكل عام فالحجامة من أمام الفخذ تنفع في حالات أورام ومشاكل الخصيتين وآلام أسفل البطن والمثانة أما الحجامة من خلف الفخذ فتنفع في حالات آلام أسفل الظهر والبواسير.
Razz
12_ الحجامة على الركبتين :

الحجامة على الركبتين إما أن تكون من فوق التقاء عظام المفصل وإما أن تكون من تحتها, وهي نافعة جدا في حالات آلام الركبة الناتجة عن الاحتقان وأكثر ما نشاهد هذه الحالة في الأشخاص الذين يحتمّ عليهم عملهم المشي أو الوقوف لفترات طويلة .
ولكبار السن نستعمل الحجامة الجافة على الركبتين ومن بعدها نستعمل الليزر فهي أفضل علاج لآلام الركبة المزمنة أو ما يعرف (بالاستيو ارثريتس ) (O A ),والحجامة الجافة أو الرطبة على أعلى الركبة من الداخل تستعمل بكثرة لعلاج الحساسية العامة في الجسم مهما كان سبب هذه الحساسية .
Razz
13_ الحجامة على ظهر القدم :الحجامة على هذا الموقع نافعة في حالات إصابة القدم أو ما يسمى ب ( لوية, وثاء , فقشة ).
كما أنها ممتازة لعلاج انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية ) والتهاب الرحم المزمن.
Razz
14_ الحجامة على جانبّي مفصل الكاحل :

وتكون هذه الحجامة أما من الجهة الداخلية أو الخارجية للمفصل وليس على بروز المفصل, وأكثر استعمالاتها في حالات آلام الظهر وعرق النسا.
Razz
15_ الحجامة على المقعدة :

وموضعها هو بداية خطوط الطاقة (DU+REN) و هذا الموضع يحتاج إلى تعقيم خاص ولا يجرى تشريط بل يُكتفى بالحجامة الجافة وهي مفيدة جدا في معالجة الإمساك واحتباس الحيض وتخفيف آلام الجسم بشكل عام.
ولكن في حالات خاصة جدا يمكن أجراء الحجامة الرطبة في هذا الموضع مثل التسمم الزئبقي, وبعض أمراض الأعصاب.
Razz
16_ الحجامة فوق خراج ( الدمل ) أو الجروح المليئة بالقيح و الصديد :
فالحجامة هنا أفضل من طريقة العصر والضغط المتبعة ,إذ أن الدم المحتقن والصديد (القيح) تخرج بطريقة لا تؤثر على الأعصاب المحيطة بالخراج وتنساب السوائل بطريقة سلسة وغير مؤلمة, ويفضل عادة استعمال الأشعة فوق البنفسجية (UV) أو الليزر بعد الحجامة لأجل تعقيم جرح الخراج والمساعدة على نمو الأنسجة من جديد .(24)

ملاحظة: يجب التعقيم الكامل بالمطهرات المناسبة لمكان الخراج قبل الحجامة وبعدها خوفا من الانتان ,ويجب اختيار حجم كأس مناسب يكون أكبر من حجم الخراج وأن يكون الشفط في البداية قليلا ثم يزداد بعد ذلك .
Razz
حالات شفيت بالحجامة

تقول العرب :'ليس من رأى كمن سمع' في إشارة إلى تقديم شاهد العيان على الراوي، وفي سعينا إلى تمحيص الحقيقة حول فعالية العلاج بالحجامة آثرنا أن يكون دليلنا 'ليس من عاش كمن سمع أو رأى' لذلك سنروي قصصاً لأصحاب تجارب في العلاج بالحجامة، عاشوا معاناة طويلة مع المرض ثم كان شفاؤهم ـ بإذن الله ـ باستخدام الحجامة


1-آلام الظهر :-السيد أبو خليل سنّه 54عاماً متزوج ,أصيب أول مرة بألم حاد في أسفل الظهر في 22\5\1999م اثر حمله لشيء ثقيل بطريقة خاطئة , عولج آنذاك بالمسكنات وتماثل للشفاء , بعد ثلاث أشهر من الإصابة , لكنه عاودته نوبة حادة من الألم أسفل الظهر في 2\4\2001م فعولج أيضا بالمسكنات ولكن بلا نتيجة ,واستمر الألم إلى غاية شهر 7من العام نفسه وأصبح فيها غير قادر على المشي وحتى الصلاة ,أجريت له الحجامة على الكاهل أسفل الظهر وعلى الكعبين ثلاث مرات بفارق يومين لكل جلسة وبعد انتهاء الجلسات أصبح قادراً على المشي ولكن غير قادر على الصلاة, ثم أجريت له حجامة لمرة واحدة في شهر 8 من العام نفسه,عاد في شهر 4\2002م للحجامة مرة أخرى وعند سؤاله عن ألم الظهر قال إنه شيء من الماضي , فالألم اختفى وعادت جميع حركات الظهر إلى أقصى مدى ,كررنا الحجامة مرتين سنة 2002 ومرة سنة 2003 وللآن هو خال من الأعراض, أفاد في آخر حجامة له أنه يشعر بقوة الشباب في جسده بعد كل حجامة .

2-ألم الأكتاف :-السيد وليد 35 عام سائق سيارة أجرة يعاني من ألم في الأكتاف, مع خدر يصيب أصابع اليدين خاصة في الصباح وبعد الراحة, أجريت له الحجامة لمرة واحدة في شهر 4 \سنة 2000, عاد في شهر 5 سنة 2003 للحجامة, ليس لألم الأكتاف الذي لم يعاوده منذ الحجامة الأولى ولكن للصحة كما أفاد.

3-ألم الركب:- السيدة أم صالح سنها 45عاماً صحتها العامة جيدة لكنها تعاني من ألم مزمن في الركب منذ 4 سنوات خاصة عند السجود, وفي الليل تشعر بحرارة شديدة في الركب تنزل الحرارة تدريجيا وتستمر حتى الفجر عندها فقط تستطيع النوم.
صور الأشعة بينت تآكلاً طفيفاً في عظام المفصل مع تقارب في المسافة الفاصلة بينهما, عند الحركة هناك صوت طقطقة خفيفة مع محدودية الحركة في ثني المفصل , أجريت لها الحجامة مرتين في شهر 4\1999م وأعطيت تمارين تقوية لمفصل الركبة .
وقد أفادت بعد عام على إجراء الحجامة أن الألم والحرارة اختفت بعد شهرين من إجراء الحجامة وشفى معهما الإمساك والباصور اللذان كانت المريضة تعاني منهما في وقت علاجها.
نرى من هذه الحالة أن همنا الأول في العلاج كان ألم الركب ولم تصرّح المريضة عن الإمساك أو الباصور ولكنه شفي بفضل الحجامة .

4:- فطريات مزمنة : السيد حسين 28 عاماً حضر للحجامة في شهر 4\2002م على الكاهل لألم في الرقبة والأكتاف ولكن لوحظ وجود فطريات على أعلى الظهر وعند سؤاله عنها قال إنها تلازمه منذ 10سنوات تزداد في الصيف وتكاد تنتهي في الشتاء , أجريت له الحجامة وشعر بتحسن فوري في ألم رقبته وأكتافه . عاد بعد سنة للحجامة ولكن هذه المرة للفطريات التي لم تظهر في صيف ذلك العام وشفي منها بفضل الحجامة.

5-ألم قديم:السيد فادي 26 سنة عامل بناء ولاعب رياضي. أصيب في أثناء إحدى المباريات بضربة قوية على الركبة اليسرى وذلك قبل 3 سنوات من تاريخ الحجامة عولج عند أكثر من أخصائي, ونصح بعملية المنظار لكنه كان خائفا ومترددا , إلى أن نصحه بعضهم بالحجامة ,أجريت له الحجامة في شهر 6\2002م ثلاث مرات على جانبي الركبة فزال الألم بالتدريج ,وعاد لممارسة عمله واللعب بدون مشاكل أو تعب في عضلات الفخذ كما كان يشعر من قبل
Razz
.ملاحظة :
الموضوع منقول عن منتديات بيت المقدس للرقية الشرعية -كاتب الموضوع الاصلي
الشيخ عمران الشرباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : معلومات عن الحجامة Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

معلومات عن الحجامة Image

معلومات عن الحجامة Ebda3


معلومات عن الحجامة 2002


معلومات عن الحجامة Alg7dpic-1888ec73d1


معلومات عن الحجامة 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 43894
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

معلومات عن الحجامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الحجامة   معلومات عن الحجامة Emptyالإثنين أبريل 16, 2012 9:08 pm


أحاديث توقيت الحجامة لم يصح منها شيء

السؤال: هل الحجامة في أيام السبت أو الجمعة مكروهة إذا صادفت 19 أو 17 أو 21 ؟ كما ورد حديث : ( لا تحتجموا يوم الأربعاء ، ولا الجمعة ، ولا السبت ، ولا الأحد ) ، وهذا أصبح مهما بين مسلمي بريطانيا . أرجو التوضيح : هل هذه أحاديث ضعيفة أم صحيحة ؟ .



الجواب:

الحمد لله

أولا :
ورد في توقيت الحجامة أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من قوله ومن فعله ، وهي تنقسم إلى قسمين :

القسم الأول : أحاديث تنص على أيام الحجامة المفضلة ، وأنها أيام السابع عشر – خاصة إذا صادف يوم ثلاثاء - ، والتاسع عشر ، والحادي والعشرين من الشهر القمري ، وأيام الاثنين والخميس من أيام الأسبوع .
Razz
القسم الثاني : أحاديث تنهى عن الحجامة في أيام معينة من أيام الأسبوع : وهي أيام السبت ، والأحد ، والثلاثاء – وقد ورد أيضا الحث على الحجامة يوم الثلاثاء -، والأربعاء ، والجمعة.
وقد أكثر الأئمة على ضعف أحاديث هذين القسمين كلها ، وأنه لم يصح منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
Razz

وهذه بعض النصوص عنهم :

1- سئل الإمام مالك عن الحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء فقال :
" لا بأس بذلك ، وليس يوم إلا وقد احتجمتُ فيه ، ولا أكره شيئا من هذا " انتهى باختصار.
" المنتقى شرح الموطأ " (7/225) نقله عن " العتبية ".
وجاء في " الفواكه الدواني " (2/338) من كتب المالكية :
" تجوز في كل أيام السنة حتى السبت والأربعاء , بل كان مالك يتعمد الحجامة فيها , ولا يكره شيئا من الأدوية في هذين اليومين , وما ورد من الأحاديث في التحذير من الحجامة فيهما فلم يصح عند مالك رضي الله عنه " انتهى.
Razz
2- يقول عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله :
" ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها شيء – يعني في توقيتها - إلا أنه أمر بها " انتهى.
نقله ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/215)
Razz
3- نقل الخلال عن الإمام أحمد أن الحديث لم يثبت .
نقله ابن حجر في "فتح الباري" (10/149).
Razz
4- يقول البرذعي :
" شهدت أبا زرعة لا يُثبِتُ في كراهة الحجامة في يوم بعينه ، ولا في استحبابه في يوم بعينه حديثا " انتهى.
"سؤالات البرذعي" (2/757)
Razz
5- وقال الحافظ ابن حجر - في شرح قول الإمام البخاري : " باب في أي ساعة يحتجم ، واحتجم أبو موسى ليلا " - :
" وورد في الأوقات اللائقة بالحجامة أحاديث ليس فيها شيء على شرطه ، فكأنه أشار إلى أنها تصنع عند الاحتياج ، ولا تتقيد بوقت دون وقت ، لأنه ذكر الاحتجام ليلا " انتهى.
"فتح الباري" (10/149)
Razz
6- وقال العقيلي رحمه الله :
" وليس في هذا الباب - في اختيار يوم للحجامة - شيء يثبت " انتهى.
"الضعفاء الكبير" (1/150)
Razz
7- وقد عقد ابن الجوزي رحمه الله في كتابه "الموضوعات" (3/211-215) أبوابا كاملة جمع فيها هذه الأحاديث الواردة ، ويعقبها بقوله :
" هذه الأحاديث ليس فيها شيء صحيح " انتهى.
Razz
8- ويقول الإمام النووي رحمه الله :
" والحاصل أنه لم يثبت شيء في النهي عن الحجامة في يوم معين" انتهى.
" المجموع " (9/69) وإن كان النووي يحسن حديث توقيت الحجامة في أيام السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين .
Razz
9- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" هذه الأحاديث لم يصح منها شيء " انتهى.
"فتح الباري" (10/149)
Laughing
ثانيا :
استحب كثير من أهل العلم عمل الحجامة في أيام السابع عشر ، والتاسع عشر ، والحادي والعشرين من الشهر القمري ، اعتمادا على عدة حجج :

1- ورود ذلك بأسانيد صحيحة عن الصحابة رضوان الله عليهم :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
( كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحتجمون لوتر من الشهر )
رواه الطبري في "تهذيب الآثار" (رقم/2856) قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس به .
وهذا إسناد صحيح . قال أبو زرعة : أجود شيء فيه حديث أنس : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجمون لسبع عشرة ، ولتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ) "سؤالات البرذعي" (2/757)
وروى الطبري أيضا بعد الأثر السابقة عن رفيع أبو العالية ، قال : ( كانوا يستحبون الحجامة لوتر من الشهر)
وعن ابن عون ، قال : ( كان يوصي بعض أصحابه أن يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة ) قال أحمد : قال سليم : وأخبرنا هشام ، عن محمد أنه زاد فيه : وإحدى وعشرين .
ولعل اعتياد الصحابة لذلك كان عن توقيف من النبي صلى الله عليه وسلم ، مما يشعر بأن لهذه الأحاديث المرفوعة أصلا ؛ بل قد ذهب بعض أهل العلم إلى تقوية بعض الأحاديث المرفوعة في ذلك ، ، كالإمام الترمذي حين أخرج حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل ، وكان يحتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين ) رقم (2051) ، قال : حديث حسن .
وكذلك فعل بعض المتأخرين كالسيوطي في "الحاوي للفتاوي" (1/279-280)، وابن حجر الهيتمي في فتاواه (4/351) ، والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/622، 1847) .
وإن كان ما قدمناه من نصوص الأئمة على تضيعف المرفوع أقوى وأظهر .
Razz
2- تأييد ذلك من جهة الطب :
يقول العلامة ابن القيم رحمه الله – بعد أن أورد أحاديث الحجامة في السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين - :
" وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء : أن الحجامة في النصف الثاني وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره .
وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره .
قال الخلال أخبرني عصمة بن عصام قال حدثنا حنبل قال كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كانت " انتهى.
"زاد المعاد" (4/54)
Razz
أما بالنسبة لاختيار أيام الأسبوع للحجامة فلم يثبت شيء من ذلك من جهة الطب ، فيما نعلم ، وإن كان ورد عن بعض الصحابة ذلك ، وثبت عن الإمام أحمد أنه كان يتوقى الحجامة يومي السبت والأربعاء ، نقل ذلك ابن القيم في " زاد المعاد " (4/54) عن الخلال .
قال ابن مفلح ، رحمه الله :
" تكره الحجامة في يوم السبت ويوم الأربعاء نص عليهما في رواية أبي طالب وجماعة وزاد أحمد رواية محمد بن الحسن بن حسان ويقولون يوم الجمعة وهذا الذي قطع به في المستوعب وغيره .
Razz
وقال المروذي : كان أبو عبد الله يحتجم يوم الأحد ويوم الثلاثاء .
قال القاضي : فقد بين اختيار يوم الأحد , والثلاثاء وكره يوم السبت , والأربعاء وتوقف في الجمعة . انتهى كلامه ,
والقاعدة أنه إذا توقف في شيء خرج فيه وجهان .
وعن الزهري مرسلا ( من احتجم يوم السبت , أو يوم الأربعاء فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه .) ذكره أحمد واحتج به ، قال أبو داود وقد أسند ولا يصح .
وذكر البيهقي أنه وصله غير واحد وضعف ذلك , والمحفوظ منقطع انتهى كلامه .
ورواه أبو بكر بن أبي شيبة بإسناده عن مكحول مرسلا . , والوضح : البرص .
وحكي لأحمد أن رجلا احتجم يوم الأربعاء واستخف بالحديث وقال ما هذا الحديث ؟ فأصابه وضح , فقال أحمد : "لا ينبغي لأحد أن يستخف بالحديث " رواه الخلال .
وعن ابن عمر مرفوعا ( أن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه ) رواه البيهقي بإسناد حسن وفيه عطاف بن خالد وفيه ضعف " . انتهى .
الآداب الشرعية ، لابن مفلح (3/333) .
وكذلك ورد عن ابن معين وعلي بن المديني نحو من ذلك .

والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
معلومات عن الحجامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: الصحة العامة-
انتقل الى: