منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]تراثنا الدار – الوطن 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
تراثنا الدار – الوطن Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
تراثنا الدار – الوطن Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
تراثنا الدار – الوطن Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
تراثنا الدار – الوطن Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
تراثنا الدار – الوطن Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
تراثنا الدار – الوطن Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
تراثنا الدار – الوطن Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
تراثنا الدار – الوطن Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
تراثنا الدار – الوطن Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
تراثنا الدار – الوطن Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
ذبح الفتيات في الصين
دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
حكمة جميلة ####
عبارات رائعة
هل تعرف الحابل من النابل؟
مقولات رائعة !!!!
أجمل عيون في العالم !!

 

 تراثنا الدار – الوطن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله

الأوسمة : تراثنا الدار – الوطن Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

تراثنا الدار – الوطن Image

تراثنا الدار – الوطن Ebda3


تراثنا الدار – الوطن 2002


تراثنا الدار – الوطن Alg7dpic-1888ec73d1


تراثنا الدار – الوطن 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 43824
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

تراثنا الدار – الوطن Empty
مُساهمةموضوع: تراثنا الدار – الوطن   تراثنا الدار – الوطن Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:28 pm


عبد الحليم أبو عليا

تراثنا الدار – الوطن Thumb_1291803096-6095

الدار، البيت، الأرض، الوطن، مفردات حفل بها لتراث الشعري المحكي الفلسطيني فما العلاقة بين هذه المسميات، وما دلالاتها..؟
في المثل الفلسطيني يقال" اللي ما عندو زرع، ما عندو قع"، أي أنّ الإنسان الذي لا يملك شيئاً لا يملك نتائجه أو ما يترتب على وجوده، فالمرء الذي لا يملك الزرع، لا يمكن له أن يحصد أو يقلع؟ وفي موطن آخر، يقول مثل فلسطيني ((ما يحرث الأرض غير عجولها))، فخير من يعرف الأرض، ويدرك مكامنها وأسرارها هو الفلاح، صاحب الأرض، الأكثر التصاقاً ومعرفة بها، وأكثر دراية بما هي أشد حاجة إليه، والأمر هنا لا يتوقف على الفلاح، بل يتعداها إلى ما يستخدمه الفلاح في حراثة الأرض ألا وهي العجول، وما أشبه الليلة بالبارحة، فالشاعر العربي القديم كان يقول "أحبها وبحب ناقتها بعبري" فهذا التماهي بين الأرض وما تكنه داخلها، وما تحمله على ظهرها، هو سرّ ومعنى الوطن، ويكمه في هذا التماهي والتداخل، ترابط مرئي وغير مرئي، علاقات خفيّة وأخرى علنّية، تتداخل حتى حد استحالة الانفصال.

وفي اللغة المحكية ما يماثلها في اللغة العربي، فالمثل القائل" أهل مكة أدرى بشعابها". العلاقة بين الوطن وأصحابه، أشبه بعلاقة الجنين بأمه، ارتباط كامل، علاقة لا تنفصم عراها، ولكن أحداً من طرفي العلاقة لا يملك تفسيرها بشكل كلي، ولا يملك تبريرها بشكل قطعي، فأياً كانت الأسباب والذرائع المطروحة فهي لا ترقى لأن تكون هي القاطعة المانعة فعلاً، وإنما هي وشائج كثيرة، ملامستها ومقاربتها تكشف عن سهولة ممتنعة، لقد تعددت المفردات التي يشير بها الفلسطيني إلى وطنه، ولكنها أبداً تدور حول معنى السكن والاستقرار، وهي مجتمعة على مقربة كبيرة من النفس الإنسانية، فالدار التي وردت كمفردة في أبيات لا حصر لها العديد من المنشدين والشعراء، هي الوطن بالمعنى الأوسع والأكبر، ولننظر إلى قو الشاعر:
"هاي دار العز واحنا أرجالها"..
الدار التي قصدها الشاعر هنا لا يعقل أن تنحصر بمنزله ومسكنه الخاص، بل تمتد وتخرج من إطارها الحرفي لتدخل الإطار الأشمل وهو الوطن، وفي دلالات ضمير الجمع "نا" ما يوحي بأن الدار المعنية هي الوطن، لا شك في ذلك وفي هذا البيت من الشروقي "يا دار دار لنا دارت على اللي جار والأرض للي زرع واللي صمد فيها" يطلّ ضمير الجمع المتكلم "نا" مرة أخرى ليشير لرديف الدار – الوطن، وليس البيت المجرد، بجدرانه وسقفه، حتى في أشد المعاني ضيقاً، حين يقتصر الشاعر أو يقصر معنى المفردة على دلالتها الحرفية فقط، فإنّه لا يرتكب جرماً، أو يقترف إثماً، فالوطن في معناه الضيق، دار احتضنت أصحابها، جمعتهم، شكلت وعيهم خلّفت ذكريات لهم، بمرّها قوله "يا دار العز جبينا لك نبذل هالروح كرمالك".

فالدار هي موطن العز، وأبناء هذا – الوطن – قولاً وعملاً، على استعداد دائم لتقديم الأرواح، وما غلا من الممتلكات في سبيل رفعة الوطن وعلوا اسمه وشأنه، فكيف تكون الأمور محصورة بجدران أربع، أو تعني المنزل الحقيقي للشارع! إننا في ظل بحثنا عن تجليات الوطن في التراث، نقول بصراحة، قلما نجد لوناً تراثياً محكياً يكون مجرداً من رائحة الوطن وهمومه بآماله، وآلامه، بشجونه، بوصلة وفراقه، إنها الوطن الغائب الحاضر، والحاضر الحاضر، لا غرابة في ذلك.
فالعلاقة الوثيقة بين متلازمين لا ينفصلان، حباً، فرحاً، ترحاً، بين الوطن وصاحبه، لا تملك التعليلات البادرة تفسيرها، فالوطن، بأعشابه، بشجرة، بزهره، وثمره، بجبله، وتله وواديه، حاصر على الدوام في أذهان وقلوب وعيون أبنائه، رائحة الوطن تفوح – لا محالة – من خلال كلمات الشاعر، لسان حال الشعب.
ربما يقول قائل: هل هذا الترابط في شكله الظاهر، انعكاس لدفع الشعور بالانفصال الذي يعانيه الفلسطيني، جرّاء الاحتلال الصهيوني، وعمليات التهجير القسري التي جرت ولم تزل على يد هذا المحتل لأبناء الوطن، نقول، ربما تكون الإجابة بنعم فهيا كثير من الدقة الموضوعية، بالإضافة للضرورات الفنية الشعرية التي تستميل الشاعر للاتكاء على تلك المفردات والتناعم معها، ولقد ظهرت الأرض والدار بشكل بالغ في معظم الأشعار والأغاني والأعمال التراثية، وكأن الحديث عن الأرض معادل موضوعي للحرمان الذي أصاب الفلسطيني، فلازمة " الميجنا" مثلاً، نجدها تتحدث دائماً عن جمال الأرض وحسنها، حيث ربيعها بنفسج فتقول "يا ميجنا.. ويا ميجنا.. ويا ميجنا، زهر البنفسج يا ربيع بلادنا".

وبعدما حلت فجيعة النكبة، وراح الفلسطيني مجبراً، يهيم على وجهه في أصقاع الأرض، وبعد أن "راحت السكرة وجاءت الفكر" كما يقال، أدرك الفلسطيني أن إخراجه من أرضه، كان طويلاً وأن عود العودة التي أطلقتها الجيوش العربية لم تكن إلاّ نوعاً من ذر الرماد في العيون، راح المنشد الفلسطيني يتفجع قائلاً " يا ميجنا.. ويا ميجنا.. ويا ميجنا، أكبر جرمية خروجنا من بلادنا". وهنا نرى أن مأساة النكبة والتهجير القسري، والتشرد الفلسطيني، مجتمعة بدأت تلقي بظلالها على حياة الفلسطيني كما هو الحال في تراثه وثقافته، فالأرض غالية على أبنائها، هذه الأرض الفلسطينية الجميلة بأزهارها، وبما منحها الله من عشب وورد وطبيعة متنوعة، أجل غالية على بنيها، كيف لا وقد عجن ترابها بعرق ودم الفلسطيني صحبها الحقيقي. وفي لون آخر من ألوان الغناء الشعبي الفلسطيني نرى المنشد يتحدث بلسان الأرض والوطن، فيخاطب الفلسطيني قائلاً: " يا ظريف الطول وقف تا أقولك، رايح ع الغربة وبلادك أحسنلك".
"خايف يا ظريف تروح وتتملك، وتعاشر الغير وتنساني أنا".

إذن فحسب الوجدان الشعبي، والموروث، وكما هي طبيعة الأشياء بلاد المرء لا يعادلها شيء ولا يضاهيها غال مهما بلغ ثمنه، والفلسطيني الذي اقتلع من دياره، وعانى مرارة الحرمان من الوطن، وتداخلت المسميات، وانكسرت الحدود. الخارجية والقشور الظاهرية لتصبح المسميات عدداً من الأسماء لمسمى في مجرى واحد، إنّه الوطن، والوطن فحسب!



المصدر : مجلة إلى الأمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
همسُ الأثير
وسام التميز من الدرجة الأولى
وسام التميز من الدرجة الأولى
همسُ الأثير

الأوسمة :
تراثنا الدار – الوطن 48


تراثنا الدار – الوطن 90

تراثنا الدار – الوطن 2002



تراثنا الدار – الوطن Ebda3


تراثنا الدار – الوطن Alg7dpic-1888ec73d1


عدد المساهمات : 1544
نقاط : 37956
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

تراثنا الدار – الوطن Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراثنا الدار – الوطن   تراثنا الدار – الوطن Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 9:32 pm


يا محلا دارنا وتراثنا الوطني يا خيي!

يا محلا عيشتهم زمان وربي كان محليها..!

تعالوا شوفوا معي..


((ملامح من وجه تراثنا العريق.. والعيشة اللي كانت هنية))


تراثنا الدار – الوطن 2011_md_13058889473


تراثنا الدار – الوطن 25b538640a


تراثنا الدار – الوطن 234b52136a


تراثنا الدار – الوطن A5aafcc448


تراثنا الدار – الوطن 24089e3a1b


تراثنا الدار – الوطن M0dy.net-01233761088


تراثنا الدار – الوطن 9ea474c7b9


تراثنا الدار – الوطن B9de64f683


تراثنا الدار – الوطن 47047c9d50


تراثنا الدار – الوطن M0dy.net-01233761060


تراثنا الدار – الوطن F0ff22bcc8





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراثنا الدار – الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الفلسطيني العالم :: التراث الفلسطيني :: الأمثال والمعتقدات-
انتقل الى: