منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com] الملحمة في الفلولكور الفلسطيني 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com] الملحمة في الفلولكور الفلسطيني 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
ذبح الفتيات في الصين
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
أجمل عيون في العالم !!
حكمة جميلة ####
قول الحجاج في المصريين
هل تعرف الحابل من النابل؟
عبارات رائعة
مقولات رائعة !!!!

 

  الملحمة في الفلولكور الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله


الأوسمة :  الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Image

 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Ebda3


 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني 2002


 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Alg7dpic-1888ec73d1


 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 58124
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: الملحمة في الفلولكور الفلسطيني    الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:41 am

 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني Thumb_1281261769-4063

ملحمة الزير سالم



لاشك أن البحث في التراث الشعبي الفلسطيني أخذ دوراً هاماً لدى أقلام الباحثين. فلم تمض عشرات أخيرة حتى وجدنا بين أيدينا عدداً من الكتب التي تناولت بعض جوانب فولكلورنا. وكان الاهتمام منصباً في أكثره على الحكاية الشعبية. وليس هذا جهداً بسيطاً إذا ما قورن بالمصاعب التي يواجهها الباحث في هذه المجالات، بيد أن كل ما كتب وجميع المحاولات لم تعط كل شيءأو أنها لم تعط سوى عشر ما لدى تراثنا الشعبي. والبحث في التراث ذاك جديد العهد جديد الاتجاه.وإذا ما ركزت البحوث واتسعت فإننا سنصل إلى كثير من الأمور التي قد تدهش المرء وبالتالي ستكون رصيداً هائلا من الماضي الزاخر بالمأثورات والأغاني والأفكار والعواطف.

وإذا كان البحث المعنون بالملحمة في الفولكلور الفلسطيني يثير التساؤل حول وجود ملحمة ما، فإن المتطلع إلى السير الشعبية العربية يراجع نفسه بل يعود إليها ليؤكد عدم خلو أدبنا الشعبي من الملاحم والسير التي إن درست الدراسة الجدية تساوت إن لم نقل فاقت ما لدى اليونان من الإلياذة والأوديسة.

قد يقول قائل ليس في الشعر العربي ما يشير إلى الملاحم كما في الإلياذة والأوديسة، ولنكن منطلقين وواسعي الرؤية لنجد أن الملحمة لا يقتصر بناؤها الفني على الشعر أو بمعنى آخر ليست الملحمة هي الشعر فقط. فسيرة عنترة العبسي وتغريبة بني هلال وغيرهما لا تقلان أهمية عن أية ملحمة عالمية وذلك لما فيهما من امتداد للزمن والأحداث ولما فيهما من مفارقات وبطولات وما إلى ذلك. لن نتوسع بالحديث عن الملحمة في الأدب العربي لأننا في هذا المجال سنتجه لدراسة بعض ما يتعلق بالملحمة في الفولكلور الفلسطيني.

في البداية لابد من الإشارة إلى أن بعض المأثورات الكنعانية وصلتنا عن طريق الكشوف الأثرية والكتب الدينية القديمة كالتوراة. فقصة العمالقة وشمشون وهم قوم من أقوام كنعان وجدوا في فلسطين قبل تاريخ العبرانيين بمئات السنين ولا شك أنه دارت حولهم القصص الأسطورية والشعبية المتعددة وأكثر الأحاديث الشعبية تحفظ قصة (عوج بين عناق) الذي ورد ذكره في التوراة وهو الذي كان يمد يده ليلتقط السمكة من البحر ويشويها على حرارة الشمس هذه المأثورات وإن كانت لا تشكل سيراً شعبية أو ملحمية فإنها حسب المعلومات التي جاءت في التوراة وفي الكشوف الأثرية في فلسطين تشكل ملمحاً من ملامح التراث الشعبي الكنعاني العربي الذي جاري في أساطيره وتصوراته اليونان والشعوب القديمة في بقاع كثيرة من العالم القديم. إذا ما دامت تلك المأثورات لا تشكل سيراً شعبية أو ملاحم فأين الملحمة في الفولكلور الفلسطيني؟

السير الشعبية العربية التي تكون تركيباتها وفنيتها وأبعادها الزمنية والمكانية ملاحم ضخمة كثيرة في التراث الشعبي العربي نجد منها مثلاً سيف بن ذي يزن ـ وعنتره العبسي، وحمزة البهلوان وسيرة بني هلال وتغريبتهم ، ثم نجد سيرة الزير سالم ـ المهلهل ، إضافة إلى سيرة ملحمية قليل من يعرفها تدعى (ذات الهمة).

أما ما يتعلق بالسيرة الشعبية أو الملحمة في الفولكلور الفلسطيني فإننا نجد سيرتين، سيرة ذات الهمة وسيرة الزير سالم.

وذات الهمة، هو لقب غلب على امرأة عربية فلسطينية كان زوجها زعيم القبائل العربية في مرج بن عامر. قتل زوجها فأخذت مكانه في زعامة القبائل وأخذت تربي ابنها الوحيد عبد الوهاب حتى صار شاباً وقاد الجيوش إلى معارك طاحنة برفقة أمه ذات الهمة.

فذات الهمة ملحمة دارت حوادثها في أواخر العصر الأموي ودخلت العصر العباسي مدة زمنية طويلة. أهم ما في الملحمة أن ذات الهمة وابنها عبد الوهاب قادا المعارك ضد الروم الذين حاولوا عن طريق البحر استعادة استعمار فلسطين. وظلت تحاربهم عشرات السنين حتى أقنعتهم أن الأرض العربية المحررة لن تعود ثانية تحت وطأة نير الاستعمار، لقد أطلقوا على ساحل فلسطين مناطق الثغور أي المناطق العربية التي وقعت على الحدود مع الدول والأمم الأخرى وباعتبار أن البحر المتوسط يطل على **** بيزنطة فمعنى ذلك أن لا حدود بينهما سوى الماء.

إن ذات الهمة ـ الملحمة، تقع في 26 ألف صفحة من القطع الوسط وللأسف الشديد أنه لا توجد منها سوى نسخة واحدة كاملة الأجزاء وموجودة في مكتبة برلين وبألمانيا الديمقراطية. تلك المكتبة المركزية التي حفظت ملحمة ذات الهمة رغم آثار الحرب العالمية الثانية التي دمرت كل شيء. وقد روى لنا بعض من تجاوز سن الخمسين من أبناء شعبنا أن كثيراً من القرى والمدن كان يحفظ أبناؤها حوادث طويلة من ذات الهمة وأنها كانت تحكي في شهر رمضان على طريقة (الحكواتي).

وأرى أن ستاً وعشرين ألف صفحة كفيلة بأن تكون أكبر ملحمة عرفتها الأمم، فهي زاخرة بالحوادث، زاخرة بالشعر والنثر والأمثال والمفارقات وتتدخل عناصر كثيرة في الصراع إلى جانب ذلك كله لم يحدث في الملاحم العالمية الكبرى أن قادت امرأة جيوشا جرارة وحاربت عشرات السنين، فهذا بالطبع كما ترى الباحثة نوال السعداوي تقدم حضاري وتطور اجتماعي سبق زمنه وسبق الأمم الأخرى. لما فيه من تركيز على دور المرأة العربية في الحياة السياسية والاجتماعية والعسكرية في الأمة العربية.

بالطبع فإن هذه الملحمة تحتاج لإعادة نظر. وتحتاج بالتالي إلى دراسة عميقة وجماعية وتحتاج أخيراً لأن تنشر على أجزاء حتى ندرك ما ضاع من تراثنا الذي يدل على أصالة شعب له تاريخه الطويل والعريق.
 الملحمة في الفلولكور الفلسطيني J

أما الملحمة الثانية فهي سيرة الزير سالم، لقد زهدنا بهذه السيرة كثيراً رغم أننا سمعناها مقروءة من قبل كبارنا، وقد تغنينا بها وبحوادثها وببطولاتها دون أن ندرك ماذا تشكل بالنسبة لنا.

السيرة بحجمها الحالي لا تبلغ المئة صفحة لكن المدقق فيها سيجد أن عشرات الثغرات موجودة فيها وليست تلك الثغرات على المستوى الفني أو الواقعي إنما ما قصدته هو فقدان حلقات وشروحات كثيرة ـ لاسيما وصف المعارك ـ في ثنايا السيرة ولو أنها بقيت كما دونت أول مرة لرأيناها بحجم يفوق الحجم الحالي بعشرات المرات.

وقد يتساءل البعض هل هذه السيرة من الفولكلور الفلسطيني ؟

تقول نعم. والحقائق التالية تثبت ذلك.

1ـ حسب ما جاء في السيرة الشعبية فإن القبائل العربية سكنت في شمال الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، فكان هناك عرب الجنوب اليمينيين وعرب الشمال. أما عرب الشمال فتوزعوا إلى شمال الجزيرة أي إلى الأردن وفلسطين وسورية ولبنان وشمال سيناء.

وحسب ما جاء في السيرة فإن بني بكر بن وائل سكنوا حماة وحمص وشرقهما في بادية الشام وأن بني تغلب سكنوا الجنوب في دمشق وحوران وفلسطين والأردن وكانوا أولاد عم.

2ـ سميت بعض الأماكن في فلسطين باسم زعماء العشائر. فمدينة بئر السبع هي بئر السباع الذي كان يعيش في منطقة الزير سالم وقد ورد ذكر ذلك في السيرة حيث كان الزير قد ترك كليبا أخاه واتخذ لنفسه وللهوة منفى اختياريا في بئر السباع. وحسب ما جاء في السيرة أن الزير يغدر ويجرح جسمه جروحا بليغية فتأتي اليمامة بنت أخيه كليب عنده فيطلب منها أن تضعه في صندوق خشبي ثم تضع حول شقوقه القار حتى لا يتسرب الماء إليه وطلب منها أن ترمي الصندوق في البحر على ساحل حيفا التي كانت خربة ولم تكن ميناء وبعدما شفي وجرى له ما جر يعود بالقارب إلى حيفا ومن هنا يشعلها حربا ضروسا ضد أعدائه إلى نهاية السيرة.

3ـ أكد بعض الباحثين أن مدينة القدس التي سميت بالكنعانية أورشليم ـ قد بناها الزير سالم كعاصمة لملكه. فهي مدينة سالم أوساليم أو سلام وسميت نسبة للزير سالم ومن هؤلاء الباحثين شوقي عبد الحكيم في كتابه القيم. موسوعة الفولكلور والأساطير العربية.

كل ذلك يؤكد أن سيرة الزير سالم هي ملحمة شعبية فلسطينية لم تغادر المنطقة وقد كان مكان وقوع أحداثها في فلسطين ولبنان والأردن وسورية مما يزيد في اتساع مفاهيمنا حول كون الملحمة أكبر من الرواية وأكبر من الحكاية أو الشعر أو غيرها.

4ـ إن اللغة الواردة في السيرة إن كان ذلك في لغة القص أو في لغة الشعر هي أقرب إلى اللهجة المحلية منها إلى الفصحى. حتى أن أكثر أبيات الشعر الواردة فيها مكسرة الوزن العروضي. وأن أكثرها يسير على البحر الوافر الذي هو أقرب إلى موال العتابا والذي يغنى ضمن أغنيات الفن الشعبي الفلسطيني.

لقد أبرزت السيرة الصراع الدائر بين الجنوب والشمال، الجنوب الذي مثله التبابعة وعلى رأسهم الملك تبع حسان والذي قتله كليب عن طريق الحيلة في قصر في اليمن ثم أبرزت أيضاً كيف رفض والد الزير وكليب أن يذل للملك تبع وما لحق ذلك من قتل له ثم الانتقام من قاتله ـ التبع ـ ثم ماجر ذلك من حرب طاحنة دامت أربعين عاماً وسميت حرب البسوس نسبة إلى شقيقة التبع وناقتها الجرباء.

ولا يفوتنا القول إن التبع حسان لما أراد كليب أن يقتله طلب منه التمهل ليتحدث له عما سيحدث في المستقبل وقد أخبره ضمن قصيدة طويلة أحداثاً ستجري حتى يوم القيامة، وهذا أيضاً دليل على سعة الخيال العربي الذي حاك مثل تلك التنبؤات بصيغة شعرية.

وليس عجباً أن نجد كثيراً من النساء والرجال من أبناء شعبنا يؤمنون إيماناً مطلقاً بأن ما ورد في تنبؤ التبع قد حصل وما لم يحصل سيحصل إن آجلا أو عاجلا.

أخيراً لا بد من الإشارة إلى الوصايا العشر التي أوصى بها كليب لأخيه الزير وكتبها بدمه على الصخرة. وطلب منه فيها أن لا يصالح القادرين مهما فعلوا ومهما قدموا حتى يضنوا جميعا أو يذلوا. إن تلك الوصايا أصبحت مادة يستفيد منها الشعراء المعاصرون، وقد سمعنا قبل سنوات قلائل قصيدة الشاعر المصري أمل دنقل حين أسقط الوصايا على وصايا يوصيها للشعب بأن لا يصالح العدو الصهيوني لأنه فعل كذا وكذا ولا يمكن إلا أن يدب الصراع من جديد مهما وقعت من اتفاقيات.

على كل حال لم يكن هناك المتسع الكافي حتى ندرس السيرتين الدراسة المستحقة. ولم نكن إلا مشيرين إلى أهمية دراسة مثل تلك المأثورات الملاحم الفلوكلورية الفلسطينية حتى نستطيع ـ فعلاً ـ أن نربط الماضي بالحاضر ونحافظ على شخصيتنا الوطنية وعلى تراثنا الذي هو أهم وأعز علينا من نفوسنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
الملحمة في الفلولكور الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغــــــــــول في الفلكلور الفلسطيني
»  فن التطريز الفلسطيني
» التطريز الفلاحي الفلسطيني ..
» من قصص التراث الشعبي الفلسطيني
» المقاومة في الفلولكلور الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الفلسطيني العالم :: التراث الفلسطيني :: الحكاية الشعبية-
انتقل الى: