منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]حكم الجهر بالبسملة في الصلاة 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
url=http://www.herosh.com]حكم الجهر بالبسملة في الصلاة 249956653[/url].
.. لأننـا نعشق التمييز والمميزين
يشـرفنا إنضمامك معنا فقم بالتســــجيل الآن بـ منتدى بيت المقدس
منتديات بيت المقدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لأننا نعشق التمييز بكل شيئ ...... نقدم هذا المنتدى الشامل لكل شيئ
 
الرئيسيةآخر الموضوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البسبوسة.. كيفية عمل بسبوسة التمر والسادة والقطر فى البيت
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 6:56 am من طرف Ozo

» أدخل لتعرف هل أنت من الفرقة الناجية أم لا؟
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالأحد أكتوبر 18, 2015 11:26 am من طرف همام احمدالاحمد

» قصيدة قبل ولادة ابنتي أمل ...
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 8:33 pm من طرف ahmad abusalha

» طواف حول الكعبة المشرفة!
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:38 am من طرف هانىء

» القرآن الكريم في صفحة واحدة !
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالجمعة مارس 13, 2015 4:28 am من طرف هانىء

» دع الخلق للخالق --
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:42 pm من طرف yousef

» إذا رأيتم المداحين ،
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:18 pm من طرف yousef

» أجمل عيون في العالم !!
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:08 pm من طرف yousef

» كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 8:01 pm من طرف yousef

» دعارة مخدرات شذوذ جنسي.. فضائح النظام المصري السابق مع الفنانين
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالخميس نوفمبر 13, 2014 7:59 pm من طرف yousef

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 450 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ozo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7588 مساهمة في هذا المنتدى في 3083 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3011 بتاريخ الجمعة سبتمبر 07, 2012 10:55 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

روابط شعبية مشروع القرآن الكريم إذاعة القرآن الكريم فيسبوك تويتر جوجل Youtube الطقس في فلسطين Hotmail Yahoo صحيفة القدس وكالة معا الجزيره

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات بيت المقدس على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
ذبح الفتيات في الصين
مٓــنّ روائع الكلام!!!!‎
كلمات جميله احببتها لكم !!!!!‎
من روائع الحكم​​​
أجمل عيون في العالم !!
حكمة جميلة ####
قول الحجاج في المصريين
هل تعرف الحابل من النابل؟
مقولات رائعة !!!!
عبارات رائعة

 

 حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبدالله
المدير العام
أبو عبدالله


الأوسمة : حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcTgNl4W_xxNjelReMZGBk1xB4LnHKmJDo85ATynJ2j_hgBWgi5i

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Image

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Ebda3


حكم الجهر بالبسملة في الصلاة 2002


حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Alg7dpic-1888ec73d1


حكم الجهر بالبسملة في الصلاة 48
عدد المساهمات : 3550
نقاط : 58184
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حكم الجهر بالبسملة في الصلاة   حكم الجهر بالبسملة في الصلاة Emptyالسبت يناير 05, 2013 10:22 am



( سـؤال و جـواب )

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة


الســــؤال :

سائل يقول : ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة ؟

و بم نرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه ،

و هل هي آية في سورة ( الفاتحة ) ؟

و إذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد في سورة ( الفاتحة ) في المصحف ؟

أفيدونا جزاكم الله خير

الإجــابــة :


الصواب أن البسملة ليست آية من الفاتحة ، و لا من غيرها من السور ،

و لكنها آية مستقلة ، أنزلها الله فصلا بين السور ،

علامة أن السورة التي قبلها انتهت ، و أن الذي بعدها سورة جديدة ،


هذا هو الصواب عند أهل العلم ،

و ترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط ليس بصواب ،

و الصواب أنها ليست من الفاتحة ،

Razz

إنما أول الفاتحة :



{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } هذه الآية الأولى ،

{ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ } الثانية ،

{ مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } الثالثة ،

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } الرابعة ،

{ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } هي الخامسة ،

{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } هذه هي السادسة ،

{ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ } هي السابعة .

Razz

أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور ، ليست من الفاتحة ،

و لا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء ،

إلا أنها بعض آية من سورة ( النمل ) ،



من قولة تعالى :



{ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }



فهي بعض آية من سورة النمل ، و لكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلا بين السور ،

و ليست آية من الفاتحة ، و ليست آية من غيرها ،

و لكنها بعض آية من سورة ( النمل ) ، هذا هو الصواب الذي عند أهل العلم .
Razz

أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر ؛

لأن الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر بها ، ثبت في الصحيحين



من حديث أنس رضي الله تعالى عنه قال :



[ كان النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر وعمر

يفتتحون القراءة بـ { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ]



و في رواية أهل السنن لا يجهرون بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ،

فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة :



{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } .



فدل ذلك على أنهم كانوا يسرون ،

يعني النبي صلى الله عليه و سلم و الصديق و عمر

كانوا يسرون في التسمية ،

و جاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها ؛

لأنه جهر رضي الله تعالى عنه بالتسمية ،



و لما صلى أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال :



[ إني أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم ]



فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها ،
و لكن ليس حديث أبي هريرة صريحا في ذلك ،
و لو ثبت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان ،
و الأكثر منه صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر جمعا بين الروايات ،
فالأفضل و الأولى عدم الجهر ، إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان ، جهر بها ؛
ليعلم الناس أنه يسمي ، و ليعلم الناس أنها مشروعة ،
أن يسمي الإنسان سرا بينه و بين ربه ، هذا حسن .
Razz
و الرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي .
بأن هذا يحتاج إلى مراجعة نصوص الشافعي رحمه الله ،
فلعل الشافعي رحمه الله إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ برواية أبي هريرة حين سمى و جهر ،
و لما فرغ من الصلاة قال : إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم .
فهذا ظاهره ؛ أن النبي جهر ؛ لأن أبا هريرة جهر ،
و قال : إني أشبهكم صلاة برسول الله .
Razz
فالجهر بها جائز ، و لكن الأفضل عدم الجهر و لا ينبغي فيها النزاع ،

ينبغي أن يكون الأمر فيها خفيفا ،
و الأفضل تحري سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بعدم الجهر ،
و إذا جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم ؛
ليعلم الناس أنها تقرأ ، فلا بأس بذلك .
و قد جهر بها بعض الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baitalmaqdes.ahlamontada.com
 
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت المقدس :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: